دبلوماسي تونسي: تصريحات وزير الخارجية السابق بشأن الجزائر مخزية

الأحد 20 ديسمبر 2020 08:13 م

انتقد الدبلوماسي التونسي، وزير الخارجية الأسبق، "منجي الحامدي" تصريحات وزير الخارجية التونسي السابق "أحمد ونيس" التي هاجم خلالها الجزائر، واصفا إياها بالتصريحات "المخزية وغير المسؤولة"، مشددا على أن الجزائر تؤدي "دورا محوريا" لحل أزمات المنطقة سلميا عن طريق الحوار.

وقال "الحامدي" إن تصريحات "ونيس" الأخيرة "لا تمثل الحقيقة"، مشددا على أن "الشعب التونسي الذي يكن كل التقدير والاحترام للجزائر شعبا ودولة لن يقبل بوصف الجزائر بمثل هذه العبارات" التي وصف بها "ونيس" البلد الجار، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

ووصف السياسي التونسي دور الجزائر في المنطقة بأنه يعتبر "دورا محوريا" وإيجابيا في جهود تحقيق السلم والاستقرار بالتدخل الهادئ والسلمي لحل الأزمات المتعاقبة، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة وفي إطار الشرعية الدولية. 

وذكر "الحامدي" أن "الجزائر ساهمت بجهد كبير في حل أزمة مالي والتوقيع على اتفاق السلام والمصالحة بين الأطراف المالية سنة 2015 رفقة الأمم المتحدة"، وهي الفترة التي كان فيها "منجي الحامدي" مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى مالي.

واعتبر أن تصريحات وزير الخارجية التونسي الحالي "لا تليق بالعمق التاريخي" للعلاقات الجزائرية - التونسية، و"لا لروابط الشعبين".

وكانت الخارجية التونسية نأت بنفسها عن تصريحات "ونيس"، الإثنين الماضي لإحدى الإذاعات الخاصة، التي انتقد فيها الدور الجزائري بخصوص تطورات الأوضاع في الصحراء.

جاء ذلك بعد تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التونسي السابق "أحمد ونيس"، لراديو "إي إف إم" المحلي الخاص، قال فيها إن "النظام الجزائري لعب بالنار وتسبب في تعجيل المغرب بالتطبيع مع إسرائيل، وإنه تورط في تقسيم المغرب العربي، وما عاشته المنطقة من اشتباكات في منطقة الصحراء (..) تتحمل السلطات الجزائرية مسؤوليته".

وهي التصريحات التي أثارت جدلا وانتقادات واسعة من جانب الرأي العام الجزائري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي أحمد ونيس الأمم المتحدة منطقة الصحراء

الجزائر: قرار ترامب حول إقليم الصحراء ليس له أثر قانوني