مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين قطر وإيطاليا

الاثنين 21 ديسمبر 2020 08:17 ص

وقعت قطر وإيطاليا، أمس الأحد، مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

جاء ذلك على هامش لقاء وزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي "لويجي دي مايو"، الذي يجري حاليا زيارة غير محددة المدة إلى الدوحة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن الوزيرين بحثا خلال اللقاء "علاقات التعاون الثنائي ومستجدات المنطقة، لا سيما الشأن الليبي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وأشارت إلى أنه على هامش الاجتماع، تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين الوزارتين.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية القطري قوله إن "الحوار الاستراتيجي بين البلدين يهدف إلى تعزيز السياسية والدبلوماسية، وتطوير العلاقات الثنائية".

وأضاف: "الحوار يهدف أيضاً إلى تنسيق مواقف البلدين بشأن القضايا الدولية والإقليمية وقضايا الدفاع والأمن ومحاربة الإرهاب والحد من التطرف، وتنفيذ الاتفاقيات الدولية التي تكون قطر وإيطاليا طرفين فيها".

ودُشنت العلاقات الإيطالية القطرية منذ عام 1992 بعد افتتاح سفارتين في عاصمتي البلدين، ومنذ ذلك الحين تطورت بشكل واسع في جميع المجالات، وبالأخص التجارية والاقتصادية، حيث كانت لها أبعاد استراتيجية.

وكان للزيارات عالية المستوى نصيبها من تمتين العلاقات وتطويرها خلال السنوات الماضية، حيث كانت آخر زيارة لأمير قطر لروما في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، سبقتها زيارة في يناير/كانون الثاني 2016.

وفي المقابل، أجرى رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي" آخر زياراته للدوحة في شهر أبريل/نيسان 2018، وأخيراً زيارة الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا" للدوحة في 21 يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر إيطاليا

من الدوحة.. قطر وإيطاليا تبحثان تعزيز التعاون العسكري