قرقاش: الأجواء السياسية تتطلع لحل الأزمة الخليجية

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 10:17 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، الثلاثاء، إن "الأجواء السياسية تتطلع إلى إنهاء الأزمة الخليجية، لكن وسائل إعلامية قطرية مصممة على تقويض أي اتفاق".

وكتب "قرقاش" عبر صفحته الخاصة في "تويتر": "الأجواء السياسية والاجتماعية في الخليج العربي تتطلع إلى إنهاء أزمة قطر، وتبحث عن الوسيلة الأمثل لضمان التزام الدوحة بأي اتفاق يحمل في ثناياه الخير للمنطقة، أما المنصات الإعلامية القطرية فتبدو مصممة على تقويض أي اتفاق. ظاهرة غريبة وصعبة التفسير".

وكان وزير الخارجية الكويتي "أحمد ناصر الصباح" كشف مؤخرا عن مباحثات "مثمرة" جرت في إطار "تحقيق المصالحة ودعم وتحقيق التضامن والاستقرار الخليجي والعربي".

وقال "الصباح" إن "مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية، أكدت فيها كافة الأطراف حرصها على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم".

والخميس، أعلنت الكويت أن القمة الخليجية السنوية ستعقد في السعودية، في 5 من يناير/كانون الثاني المقبل.

وبهذا الإعلان، يتأكد تأجيل القمة الخليجية لمدة شهر، حيث كان من المعتاد عقدها في ديسمبر/كانون الأول من كل عام، في إجراء قالت "رويترز" إنه يأتي بهدف إتاحة الوقت لأطراف الأزمة الخليجية للإعلان عن اتفاق ملموس لتجاوز الخلافات.

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ يونيو/حزيران 2017 حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم "دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران"، فيما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية المصالحة قطر الإمارات أنور قرقاش

اجتماع سري.. اتفاق مبدئي بين بن زايد وبن سلمان بشأن المصالحة الخليجية

قرقاش: إدارة السعودية لملف المصالحة الخليجية موضع ثقة وتفاؤل