الكويت تعلن انحسار فيروس كورونا وتغلق الحدود

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 09:57 م

أعلنت وزارة الصحة الكويتية انحسار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في البلاد، وذلك تزامنا مع قرار السلطات تعليق رحلاتها الجوية الدولية وإغلاق الحدود حتى مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، بسبب مخاوف تتعلق بسلالة كورونا الجديدة شديدة العدوى.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية "عبدالله السند" إن الوباء انحسر في الكويت، مشيرا إلى أن نسبة إشغال العناية المركزة لمرضى "كوفيد 19" في المستشفيات تصل إلى 12% وكانت قد وصلت إلى 45% وقت ذروة انتشار الوباء عالميا.

كما أشار "السند" إلى أن نسبة إشغال أجنحة "كوفيد 19" بشكل عام تراجعت في المستشفيات لتصل إلى 8%.

وأضاف "السند" خلال المؤتمر الإعلامي الدوري الـ95 للوزارة، والذي عقد من مستشفى جابر مساء الثلاثاء، إن سبل الوقاية واحدة سواء لكورونا أو للسلالة الجديدة، وأوضح أن هذا المؤتمر الإعلامي هو استمرار لنهج الشفافية وتعزيز التواصل المباشر والتوعية المجتمعية والرد على جميع الاستفسارات المطروحة على الساحة.

وتابع: "نأمل ألا تلقي بعض مظاهر عدم الالتزام خلال الفترة الماضية في بعض التجمعات بظلالها على الوضع الوبائي خلال الأيام المقبلة".

وتعتزم الكويت إطلاق حملات تطعيم كورونا نهاية الأسبوع الجاري، فور وصول دفعات من شحنات اللقاح الأربعاء.

ولفت "السند" إلى أن الفيروسات تشهد دائما تغير وتحور مع الوقت وهذا ما حدث مع "سارس كوف 2"، مشيرا إلى أنه تم التعرف على مئات الأنماط من هذا الفيروس وهذا ليس التغير أو التحور الأول.

وأوضح أن سبب الاهتمام العالمي بهذه السلالة هو قدرتها على الانتقال السريع من شخص إلى آخر.

وأكد أن جهود العلماء دوليا قائمة لمعرفة أدق وأكثر عن هذه السلالة.

وشدد على أن سبل الوقاية سواء من فيروس "كوفيد 19" أو السلالة الجديدة هي واحدة وهي التقيد بالإجراءات الصحية وأهمها التباعد الجسدي وارتداء الكمامات والبعد عن التجمعات وتطهير الأيدي باستمرار.

وقال "السند" إن هناك نحو مليونين و100 ألف شخص تلقوا اللقاح حول العالم، لافتا إلى أن هذا اللقاح تعدى المرحلة التجريبية، خاصة أن هناك 6 دول شرعت في تطعيم مواطنيها.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 298 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 148 ألفاً و507 حالات، إضافة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة نتيجة مضاعفات الفيروس ترفع إجمالي الوفيات إلى 923 حالة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة الكويتية فيروس كورونا انحسار الفيروس

كورونا الكويت.. اللقاح يصل الأربعاء والتطعيم نهاية الأسبوع

توجه كويتي لإعادة فتح المنافذ الحدودية 2 يناير

الكويت تعيد فتح منافذها الحدودية مطلع الأسبوع المقبل

بعد تفشي فيروس ماربورغ.. الكويت: الوضع الصحي جيد وآمن