بالفيديو.. طرد نائب عربي من الكنيست بعد انتقاده وفدا إماراتيا

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 12:33 ص

طرد رئيس الجلسة الخاصة في الكنيست الإسرائيلي لمناقشة استثمارات إماراتية في قطاعي الغاز والنفط الإسرائيليين النائب العربي "سامي أبو شحادة"، بعدما كال الأخير سيلا من الانتقادات اللاذعة لمسؤولين إماراتيين شاركا بالجلسة.

وخلال الجلسة التي تمت عبر تقنية الاتصال المرئي، وجه "شحادة" حديثه لـ "جمال الجروان الشنطي"، سكرتير مجلس الاستثمارات الدولي التابع للإمارات و"جمعة محمد القيط" نائب سكرتير شؤون التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد الإماراتية، قائلا: "هل أنت مدرك لكل ما يجري أم أنك لم تفهم حيثيات خطاب التطبيع".

وأضاف: "من الوضح أنه سيكون هناك الكثير من المشاكل، إلا أن الأخلاق تلعب دورا مهما.. حتى لو كان هناك أبعاد اقتصادية معينة تبقى الأخلاق عنصرا مهما". وتابع: "إن لم تستح فافعل ما شئت".

وأردف النائب العربي: "كنت أريد أن أنبهك لخطورة الموقف. كنت أعتقد أن الإمارات محسوبة على العرب".

وأنهى "شحادة" انتقاداته بالإنجليزية، قائلا: "أي اتفاق مع دولة الاحتلال غير شرعي وفقا للقانون الدولي، هذه جريمة.. ما تقوم به جريمة بالفعل".

وقام رئيس الجلسة، رئيس اللجنة الاقتصادية بالكنيست "آفي ديختر"، بمقاطعة النائب العربي أكثر من مرة، ثم أمر بإخراجه من الجلسة.

ويظهر فيديو متداول "أبو شحادة " قبيل مغادرته قاعة جلسة الكنيست وهو يخاطب الوفد الإماراتي قائلا: "ما تفعلوه عيب".

 

 

وبعد طرده، قال "أبو شحادة" إن المسؤولين الإماراتيين حضرا اجتماع الجلسة الخاصة بالكنيست لطرح تجربتهما في مجال إقامة صندوق قومي لأرباح النفط، مشيرا إلى أنه وجد من المناسب توبيخ كل منهما، وفقا لما أوردته صحيفة القدس العربي.

والأسبوع الماضي، وقعت بورصتا تل أبيب وأبوظبي مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات بينهما، وسط توقعات بعمليات إدراج مزدوجة للأوراق المالية وتداولات متبادلة، وتسهيل متبادل لوصول المستثمرين إلى السوق الأخرى ومشاركة البيانات بين البورصتين.

ومهد اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، بوساطة أمريكية، الطريق أمام إبرام اتفاقات تجارية بين البلدين في مجالات متنوعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الكنيست التطبيع نائب عربي

تقارير: نتنياهو يتقرب للناخبين العرب قبل انتخابات الكنيست