أمريكا تعلن بدء إنشاء قنصلية لها بالصحراء الغربية

الخميس 24 ديسمبر 2020 10:51 م

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الخميس، بدء إجراءات إنشاء قنصلية للولايات المتحدة في إقليم الصحراء الغربية، في خطوة من شأنها ترسيخ سيادة المغرب على الإقليم، بعد تطبيعه مع إسرائيل.

وقال الوزير الأمريكي، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر": "يسعدني أن أعلن بدء عملية إنشاء قنصلية أمريكية في الصحراء الغربية، وتدشين تواجد افتراضي فعال على الفور".

وأضاف "بومبيو": "نتطلع إلى تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإشراك شعوب هذه المنطقة بها".

وفي العاشر من الشهر الجاري، وافقت واشنطن على الاعتراف بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء، مقابل تطبيع المغرب مع إسرائيل، في خطوة أثارت جدلا مغربيا وإقليميا.

والثلاثاء الماضي؛ استقبل ملك المغرب "محمد السادس"، في الرباط، وفدا إسرائيليا أمريكيا، يضم "جاريد كوشنر"، المستشار الرئيسي للرئيس الأمريكي، و"مائير بن شبات" مستشار الأمن القومي لإسرائيل، و"أفراهام بيركوفيتش" المساعد الخاص للرئيس الأمريكي والممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية.

وخلال الاستقبال، عبر الملك "محمد السادس" عن ارتياحه لـ "النتائج التاريخية" للاتصال الذي أجراه في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، والذي اعترف فيه الأخير بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الأمريكية الصحراء الغربية قنصلية أمريكية تطبيع المغرب