تشكيل 4 لجان فرعية لمجلس التنسيق السعودي البحريني

الجمعة 25 ديسمبر 2020 06:33 ص

أقر اجتماع سعودي بحريني، الإجراءات التنظيمية لأعمال مجلس التنسيق المشترك بين البلدين، وتشكيل 4 لجان فرعية، تأكيداً على عمق العلاقة التي تجمع البلدين، في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي البحريني، الخميس، الذي شارك فيه عبر الاتصال المرئي، ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير "محمد بن سلمان"، وولي العهد البحريني رئيس الوزراء الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة".

وشهد الاجتماع إقرار الإجراءات التنظيمية لأعمال المجلس، وتشكيل اللجان الفرعية للمجلس: "لجنة التنسيق السياسي، ولجنة التنسيق الأمني، ولجنة التنسيق في مجالات الاقتصاد والطاقة والتجارة والصناعة، ولجنة التنسيق في مجالات الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية، ولجنة التنسيق في مجالات الاستثمار والبيئة والبنى التحتية".

وفي كلمته، أكد "بن سلمان"، أن إقرار الإجراءات التنظيمية لأعمال المجلس سيمهد الطريق لانطلاق أعمال لجانه وعرض نتائجها في الاجتماعات المقبلة، معرباً عن الارتياح للتنسيق الوثيق بين البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، مؤكداً عمق ومتانة العلاقة بين السعودية والبحرين التي تمتد إلى سنين طويلة جداً.

وعبّر ولي العهد السعودي، عن سعادته بإنشاء هذا المجلس وإسهامه بشكل فعال ومثمر في تعزيز أواصر العلاقة والأخوة بين البلدين.

وأشار إلى ما يوليه الملكان السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، والبحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، من اهتمام بالغ بالدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أكثر شمولاً.

وأوضح أنه ينظر إلى هذا المجلس على أنه المظلة التي سيتم من خلالها تطوير العلاقة بين البلدين للارتقاء بالمسؤولية للتعاون في جميع المجالات وفق عمل مؤسسي منتظم ومستدام في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والاستثمارية والتنموية والثقافية؛ بما يحقق المصالح المشتركة وفق تطلعات القيادتين والشعبين الشقيقين، مؤكداً أن التوجيهات السديدة أفضت إلى تحقيق نتائج مثمرة على الصعد كافة.

كما عبّر "بن سلمان"، عن الارتياح للتنسيق الوثيق بين البلدين حيال القضايا الإقليمية والدولية في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة وتواجه البلدين والمحافظة على مصالح البلدين وأمنهما واستقرارهما.

وأعرب عن ثقته بأن هذا الاجتماع الذي سيتم فيه إقرار الإجراءات التنظيمية لأعمال المجلس سيمهد لانطلاق أعمال لجانه وعرض نتائجها في الاجتماعات المقبلة.

من جانبه، أكد "بن حمد"، أن علاقات بلاده مع السعودية "ترتكز على أسس قوية تاريخية، ويجمع البلدين أواصر متينة ومصير مشترك".

وأشاد بالجهود الطيبة لزيادة التعاون والتنسيق الثنائي، تعزيزاً للتكامل في المجالات كافة، وبما يحقق مزيداً من الإنجازات لنماء وازدهار البلدين الشقيقين وأبنائهما.

 

ونوّه ولي العهد البحريني، بأن ما يجمع البلدين "من علاقات، ترتكز بثبات دائم على أسسٍ قوية تاريخية راسخة من الأخوة والرؤى والتفاهم والتنسيق المشترك التي صنعها الأجداد بوحدة مواقفهم في مختلف الظروف".

وأضاف: "نحن اليوم من خلال أعمال هذا المجلس سنحرص على مواصلة هذا النهج بالتلاحم ذاته بعزيمة متجددة دائماً لتأسيسِ ورسم ملامح حاضرٍ ومستقبلٍ واعد، مستندين إلى ما يجمعنا من أواصر متينة ومصيرٍ مشترك".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية البحرينية مجلس تنسيق مشترك تعاون ثنائي محمد بن سلمان سلمان بن حمد

رسالة خطية من العاهل السعودي لملك البحرين (صور)