الثالث في شهر.. ارتطام سفينة شحن بلغم حوثي في البحر الأحمر

الجمعة 25 ديسمبر 2020 07:37 م

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن، إن لغما بحريا زرعته ميليشيات "الحوثي" الموالية لإيران، ارتطم بسفينة شحن تجارية في جنوب البحر الأحمر.

وأوضح التحالف في بيان الجمعة، أن "أضرارا طفيفة" أصابت مقدمة السفينة، دون وقوع خسائر بشرية.

وشدد التحالف على "ارتفاع النشاط الإرهابي من الميليشيات (الحوثية)، بزراعة الألغام بجنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

وتابع: "زراعة الميليشيات للألغام البحرية، تهديد خطير للملاحة الدولية والتجارة العالمية".

ولم تعلق جماعة "أنصار الله"، حول ما أورده التحالف في بيانه.

والحادث هو الثالث في غضون شهر، ففي 14 ديسمبر/كانون الأول، قالت السعودية إن لغماً بحرياً تسبب في حدوث انفجار بناقلة النفط "بي دبليو راين" المملوكة لشركة هافنيا، قبالة ميناء جدة.

وفي 25 نوفمبر/تشرين الثاني، قالت شركة الأمن البحري البريطانية (أمبري)، إن لغماً دمر ناقلة النفط "أغراري" تابعة لشركة يونانية قبالة ساحل السعودية، قرب اليمن.

والخميس، أعلن التحالف تدمير 4 ألغام بحرية زرعتها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، دون مزيد من التفاصيل حول مواقع العثور عليها.

والأربعاء، هددت مليشيا الحوثي، باستهداف الموانئ السعودية على البحر الأحمر، رداً على احتجاز التحالف سفناً محملة بالنفط ومشتقات الوقود، ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، غربي اليمن.

وخلال الشهور الماضية، تعرضت الموانئ السعودية على البحر الأحمر للعديد من الهجمات الحوثية التي جرى إحباط بعضها، فيما أوقع بعضها الآخر أضراراً بسفن أجنبية، كان آخرها سفينة بريطانية في ميناء جدة، منتصف الشهر.

وتتهم الممكلة، الحوثيين بتهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر، وتطالب العالم باتخاذ موقف حاسم من ممارستهم التي تصفها بالإرهابية، والتي تقول إنها تعطل حركة الملاحة الدولية.

ومراراً يعلن التحالف الذي تقوده الرياض تدمير زوارق ملغمة، وإسقاط طائرات مسيّرة يوجهها الحوثيون لاستهداف منشآت سعودية حيوية.

ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من 6 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع، أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي لغم بحري الحوثيون البحر الأحمر