الأردن يوقف صحفيا كشف تطعيم مسؤولين سرا بلقاح كورونا

السبت 26 ديسمبر 2020 08:04 م

أوقفت السلطات الأردنية، الصحفي "جمال حداد" على خلفية قضية نشر، تتعلق بـ"تطعيم كورونا السري لعدد من المسؤولين".

وأعربت نقابة الصحفيين بالأردن، الخميس، في بيان عن أسفها لقرار مدعي عام محكمة أمن الدولة (معنية بالنظر في قضايا الإرهاب) بتوقيف "حداد"، ناشر موقع "الوقائع" الإخباري على خلفية المقال الذي انتقد فيه أيضا "تضارب التصريحات الحكومية حول اللقاح".

ورفضت النقابة "التوقيف المسبق في قضايا المطبوعات والنشر، بوصفها عقوبة مسبقة، وقيد على الحريات"، مطالبة بالإفراج الفوري عن "حداد".

ووجهت النيابة الأردنية، لـ"حداد"، تهم "تعريض سلامة المجتمع للخطر، وإحداث فتنة، والإخلال بالنظام العام، ونشر الرعب بين الناس"، قبل أن تقرر حبسه لمدة 15 يوما على ذمة القضية.

بدوره، قال مركز حماية الصحفيين بالأردن (خاص) في بيان: "حاولنا التواصل مع الحكومة لإبلاغها قلقنا البالغ حيال ما تعرض له حداد، والاطلاع على حيثيات القضية، ولكن لم نتمكن من ذلك".

والثلاثاء، نشر "حداد"، في صحيفة الوقائع الإلكترونية (خاصة)، خبرا عن بدء تطعيم بعض المسؤولين الأردنيين بلقاح "كورونا"، دون الإعلان الرسمي بانطلاق الحملة في البلاد.

وحمل المقال عنوان: "وماذا عن الشعب!!.. هل وصل مطعوم (لقاح) فايزر سرا، ويتم تطعيمه لكبار المسؤولين في الحكومة الأردنية".

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بالتضامن مع "حداد"، مطالبين بالإفراج عنه، خاصة بعد نقله إلى المستشفى الجمعة، مصابا بآلام في الصدر. 

ووفق بيانات رسمية، سجل الأردن حتى الآن أكثر من 285 ألف إصابة، و3711 وفاة بالفيروس التاجي.

ولم تعلن الحكومة حتى الآن تسلمها اللقاحات ضد فيروس "كورونا"، حيث من المتوقع وصوله إلى المملكة نهاية يناير/كانون الثاني المقبل أو بداية فبراير/شباط.

وأطلقت وزارة الصحة، الخميس، موقعا إلكترونيا لتسجيل أسماء الراغبين بتلقي اللقاح، شرط أن يكونوا من العاملين في الكوادر الصحية أو يعانون من أمراض مزمنة أو ممن تجاوزت أعمارهم الستين عاما.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" (غبر حكومية ومقرها باريس) مؤشر الصحافة لعام 2020، إذ جاء الأردن في المرتبة الـ128 من بين 180 دولة بالعالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

توقيف صحفي كورونا لقاح كورونا جمال حداد الأردن توقيف

يمنع تجمع أكثر من 20.. الأردن يفعّل قرارا لمواجهة الاحتجاجات وكورونا

الأردن يتعاقد على 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر

وزير الصحة الأردني: مصابو كورونا 8 أضعاف الإصابات المسجلة

ما التصريحات التي أطاحت بإمام الحضرة الهاشمية الأردني؟