اكتشاف مطعم أثري في بومبي الإيطالية به أطعمة تعود لنحو 2000 عام

الأحد 27 ديسمبر 2020 09:34 ص

اكتشف علماء الآثار في مدينة بومبي الإيطالية الأثرية متجرا لبيع الأطعمة والمشروبات الساخنة يعود لنحو 2000 عام فيما وصفه أحدهم بأنه اكتشاف استثننائي يحدث للمرة الأولى.

عُرف المتجر باسم (ترموبوليام)، وهو مصطلح لاتيني يشير إلى مكان إعداد المشروبات الساخنة، وجرى كشفه يوم السبت في متنزه بومبي الأثري والذي لم يفتح للجمهور بعد.

وعثر العلماء على آثار، تعود لما يقرب من 2000 عام، لطعام في بعض الجرار العميقة التي تحتوي على طعام ساخن والتي كان صاحب المتجر يقدمها على منضدة من الجص بها ثقوب دائرية. وكانت واجهة المنضدة مزينة بلوحات جدارية ذات ألوان زاهية، بعضها به صور حيوانات وطيور كانت جزءا من مكونات الطعام المباع، منها دجاج وبط.

ووصف "ماسيمو أوسانا" مدير متنزه بومبي الأثري هذا الاكتشاف بأنه استثنائي، فهي المرة الأولى التي يجري فيها اكتشاف مكان كامل لإعداد الأطعمة والمشروبات الساخنة.

كانت بومبي الواقعة على بعد 23 كيلومترا جنوب شرقي نابولي موطنا لحوالي 13 ألفا من السكان حين دُفنت تحت أطنان من الحمم والرماد الناجم عن انفجار بركاني بقوة تماثل عدة قنابل نووية.

وجرى الكشف عن حوالي ثلثي هذه البلدة القديمة التي تبلغ مساحتها 66 هكتارا أو نحو 165 فدانا، وبدأت الحفريات المنتظمة فيها حوالي عام 1750.

ونظرا لاعتبارها نموذجا فريدا يوثق أنماط الحياة اليونانية الرومانية، تعد بومبي أحد أشهر المقاصد السياحية في إيطاليا وتدرجها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) كأحد مواقع التراث العالمي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيطاليا بومبي