إسرائيلي يدعو أردوغان للتوسط لإعادة جثة شقيقه المحتجزة لدى حماس

الاثنين 28 ديسمبر 2020 12:27 م

دعا "أوفيك شاؤول"، شقيق الجندي الإسرائيلي "أورون شاؤول"، الذي تحتجز حركة "حماس" جثته، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، للتدخل لدى "حماس" لإعادة جثة شقيقه.

ونقل موقع فضائية "i24news" عن مصادر قولها، إن "أوفيك شاؤول" طلب خلال تواجده في السفارة التركية بتل أبيب، من "أردوغان"، والحكومة الإسرائيلية إعادة جثة شقيقه "أورون"، وجثث الجندي "هدار غولدن" وباقي الإسرائيليين الذين تحتجزهم "حماس".

وتأتي مطالبة "شاؤول" هذه بعد ورود عدة تقارير أفادت بأن الرئيس التركي يرغب بتقوية علاقات بلاده مع إسرائيل، بالإضافة إلى التزام "أردوغان" قبل 4 سنوات بالعمل على إعادة جثث الجنود الإسرائيليين، في إطار اتفاق وقع بين تركيا وإسرائيل، في حين أشارت تقارير إلى مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل و"حماس" للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

وأفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في وقت سابق، بأن مفاوضات سرية بين إسرائيل و"حماس" تجرى بهذا الخصوص.

وقبل نحو أسبوعين، أكد المحلل السياسي الإسرائيلي "تسيفي برئيل" أن تركيا ترغب في المصالحة مع إسرائيل بعد سنوات من "تدهور" العلاقات بين البلدين، متوقعا ردود فعل "هادئة" من الجانب الإسرائيلي.

وذكر "برئيل"، في مقال نشره بصحيفة "هآرتس" العبرية، أن تركيا تحاول بعد تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية "تجديد صداقتها" مع إسرائيل بعد عامين من استدعاء أنقرة لسفيرها و10 سنوات على حادثة مافي مرمرة، عام 2010.

وأشار إلى أن تركيا في طريقها لتعيين سفير جديد لها بإسرائيل في حال لم تحدث أي مفاجآت تفسد حالة التقارب الجديدة بين أنقرة وتل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حماس جندي إسرائيلي تبادل أسرى أردوغان تركيا

مؤيد للفلسطينيين.. تركيا تعين سفيرا جديدا لها في إسرائيل