افتتاح 4 مدارس في البصرة العراقية بمنحة كويتية

السبت 3 أكتوبر 2015 05:10 ص

ساهمت منحة كويتية في بناء أربعة مدارس في محافظة البصرة، جنوبي العراق، والتي تعاني من نقص في أعداد المدارس.  

المنحة قدمتها «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية»، وجرى إنفاقها في بناء أربعة مدارس في البصرة.  

ونقلت قناة «السومرية» العراقية الخاصة عن مدير قسم الإعلام في مديرية التربية في البصرة، «باسم القطراني» إن آخر مدرسة جرى افتتاحها بالمنحة الكويتية كان يوم الخميس الماضي.

وأوضح أن «المدرسة الجديدة تقع في قضاء شط العرب وتشغل مساحة تبلغ ستة آلاف متر مربع وتتألف من قاعات دراسية كبيرة وأخرى للمختبرات، فضلاً عن مكاتب للإدارة والمعلمين».

وأشار «القطراني» إلى أن «الحكومة المحلية في المحافظة أخذت على عاتقها بالتعاون مع مديرية التربية تنفيذ العديد من المشاريع التي تقضي ببناء مدارس جديدة وهدم وإعادة بناء مدارس أخرى على نفقة موازنة المحافظة»، مؤكداً أن «بعض تلك المدارس أنجزت حديثاً في مناطق متفرقة من المحافظة، ولم تزل بعض المدارس قيد البناء».

يشار الى أن المدارس الحكومية الأربع كان من المقرر أن تبنى خلال عام 2006، لكن شركة المقاولات العراقية التي تم التعاقد معها، آنذاك، لم تنجز المشاريع، وهو ما أدى إلى سحب المشاريع منها وإحالتها إلى شركة أخرى.

وتعاني محافظة البصرة من ظاهرة نقص المدارس؛ ما أدى إلى تناوب أكثر من مدرسة على الدوام في بناية واحدة، لكن السلطات المحلية وعدت بإنهاء هذه الظاهرة خلال العام الدراسي الحالي مع بناء المزيد من المدارس الجديدة.

وتعد الكويت رابع دولة تساهم في بناء مدارس حكومية في البصرة بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وإيران.

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق البصرة تعليم مدارس منحة كويتية الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية