جاويش أوغلو: استجابة تركيا لنداء حكومة ليبيا جنبها الفوضى

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 03:11 ص

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن استجابة تركيا لنداء حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، ضد الجنرال الانقلابي "خليفة حفتر" وداعميه، جنبت ليبيا الانزلاق إلى الفوضى.

جاء ذلك في مقابلة أجراها الوزير التركي الإثنين، مع صحيفة "jeune afrique" الفرنسية.

وقال "جاويش أوغلو"، إن "تركيا ترى بأن حل الأزمة الليبية سياسي وليس عسكريا"، مشيرا إلى دعم الأمم المتحدة لهذا الحل.

وأشار إلى أن تركيا رحبت بقرار إجراء الانتخابات في ليبيا بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، مضيفا: "لو لم تستجب تركيا لنداء حكومة الوفاق الوطني المعترف بها أمميا، ضد الجنرال الانقلابي خليفة حفتر وداعميه، لانزلقت ليبيا إلى الفوضى".

وتابع: "بفضل جهودنا تغير اتجاه الرياح، وبهذا تشكلت مبادرة المصالحة عبر الحوار المدعوم من الأمم المتحدة".

وأشار إلى "إحراز تقدم مهم في الحوار بين الأطراف الليبية، وأن تركيا تثمن الجهود الصادقة في التوصل إلى حل وطني".

وأوضح أنه "لا يمكن إنكار أن الوضع العسكري في الميدان والمفاوضات السياسية يؤثران على بعضهما البعض، ولذلك ينبغي الحفاظ على وقف إطلاق النار".

وشدد على "ضرورة عدم تكرار أخطاء الماضي، وعدم التسامح مع أي نوع من الهجمات، مؤكدا أن أنقرة ستواصل دعم الحوار الليبي والاستعداد لاغتنام أي فرصة من شأنها تعزيز الحل السياسي الدائم والسلمي الشامل".

ولفت "جاويش أوغلو"، إلى "وجود حاجة إلى حل عالمي لمشكلة المرتزقة في ليبيا"، مؤكدا على "ضرورة حل مخاوف وعدم ثقة حكومة الوفاق الوطني بمليشيات حفتر والمرتزقة الأجانب قبل كل شيء".

وذكر أن "تقاعس المجتمع الدولي في مواجهة الهجوم العسكري الوحشي لحفتر ضد الحكومة الليبية الشرعية شجع حفتر، وأن احتلال الأخير للقواعد العسكرية وتسليمها لقوات أجنبية أو مرتزقة لن يخدم مصالح الشعب الليبي".

وأضاف أن "الأزمة الليبية هي بمثابة اختبار مهم لحلف شمال الأطلسي (ناتو)"، مشيرا أنهم "أخبروا الشركاء في الحلف بضرورة مساعدة ليبيا على بناء مؤسسات عسكرية قوية".

وأوضح أن "بلاده لها علاقات قوية مع الجزائر وتونس والمغرب، وأن أنقرة أكدت دائما على ضرورة أن تلعب هذه الدول دورا مهما في الأزمة الليبية".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الليبية جاويش أوغلو حكومة الوفاق قوات حفتر

بعد تهديدات حفتر.. أكار وقادة الجيش التركي يبدءون زيارة مفاجئة لليبيا

جاويش أوغلو: لا يحق لحفتر مطالبة تركيا بمغادرة ليبيا

للارتقاء بقدراتهم القتالية.. تركيا تكمل تدريب 1300 فرد بالجيش الليبي