حمد بن جاسم يغرد عن المصالحة الخليجية ويوجه رسالة للقادة المؤتمنين

الخميس 31 ديسمبر 2020 09:13 م

قال رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري الأسبق "حمد بن جاسم آل ثاني" إن الخليج كان في عين العاصفة وتضرر كثيرا من سياسات بعض القادة الذين قادوا شعوبهم للهاوية.

وفي تغريدة له عن العام الجديد عبر تويتر، دعا "آل ثاني"  من وصفهم بـ "القادة المؤتمنين"، لضمان مصلحة شعوب المنطقة.

"بن جاسم" قال في تغريداته إن "العام المنصرم (2020) كان سنة مريرة على البشرية بكل المقاييس".

وشدد أن الأزمة تتعلق بجائحة "كورونا" التي عطلت العالم، وكذلك بسبب ما قال إنه "الاندفاع غير المحسوب من جانب بعض القادة الحالمين الواهمين الذين قادوا شعوبهم للهاوية سياسياً، واقتصادياً، واجتماعياً".

 

وقال "بن جاسم" إنه عند الحديث عمّن كان في عين العاصفة أولاً، واكتوى بنار المحنة، "فلا شك أن خليجنا كان أكبر المتضررين".

وتمنى المسؤول القطري الأسبق أن "تكون السنة القادمة، سنة خير وسلام، وأن تكون هناك بشرى حقيقية وعن قناعة صادقة، كي تلتئم اللحمة الخليجية لتضميد الجراح بدلا من زيادتها، وكي نأخذ العبر اللازمة مما حصل، وتعويض ما فات من الوقت والمال والجهد، الذي ضيعناه في شيء لا يخدمنا ولا يخدم الحالمين الواهمين".

 

وأكد المسؤول القطري الأسبق الذي مازالت تصريحاته تثير تفاعلاً واسعاً على وجود "مصلحة لأهل الخليج، يجب أن يحافظ عليها القادة المؤتمنون ويبنوا على أساس ما بناه الرعيل الأول، وأن يكون الصدق والمصلحة الخليجية في مقدمة أولوياتهم، هذا ما نريد منهم".

واستطرد "يجب أن نعمل على أن نتعايش بكل الود والمسؤولية، وأن نتجنب الشطحات التي يدفع تكاليفها المواطن الخليجي في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية والاجتماعية".

ووضع "بن جاسم" في تصريحاته لما يراها خارطة طريق مستقبلية لدول مجلس التعاون الخليجي. وقال: "على الصعيد السياسي يجب أن تكون هناك مراجعة للأخطاء التي تسببت في جروح عميقة في مجلس التعاون وما حوله، حتى نتدارك في السنة القادمة هذه الأخطاء التي أدت بنا إلى ما نحن عليه من اهتزاز للثقة على كل المستويات".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم قطر المصالحة الخليجية

مصر: ندعم الجهود الصادقة المبذولة للتوصل إلى المصالحة الخليجية

واشنطن تكشف مراحل المصالحة الخليجية: تجريبية أولا.. ثم كاملة 

قرقاش: إدارة السعودية لملف المصالحة الخليجية موضع ثقة وتفاؤل