تصريحات مثيرة.. أرملة عرفات تبرئ إسرائيل من تسميمه وتهاجم الانتفاضة

الجمعة 1 يناير 2021 04:26 م

استمرارا لتصريحاتها ومواقفها المثيرة للجدل، برّأت "سهى" أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات" الاحتلال الإسرائيلي من مسؤولية تسميم زوجها، كما وصفت انتفاضة الأقصى بأنها "خطأ عرفات الكبير".

جاء ذلك في مقابلة أجرتها "سهى عرفات" مع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

وقالت "سهى" إن الرئيس الراحل ما كان يجب أن يعود إلى طريق ما وصفته بـ"الإرهاب"؛ في إشارة صادمة إلى المقاومة الفلسطينية.

وتابعت: "على الرغم من أن يديه ملطختان بدماء آلاف الإسرائيليين، فإنه كان يريد السلام". 

ورغم تأكيد "سهى" أن زوجها مات بعد تسميمه، لكنها قالت للصحيفة إنها "تُعفي إسرائيل من المسؤولية".

وتوفي "عرفات" عام 2004، عن عمر ناهز 75 عاماً، إثر تدهور سريع في حالته الصحية، في ظل حصاره عدة أشهر، من جانب الجيش الإسرائيلي في مقر الرئاسة (المقاطعة) بمدينة رام الله، في الوقت الذي يتهم فيه الفلسطينيون الاحتلال بتسميمه. 

وفي 27 أغسطس/آب 2020، حذرت "سهى" كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية من استمرار حملة التشهير بها واتهامها بالخيانة، بعد نشرها اعتذاراً لدولة الإمارات عن قيام شبان فلسطينيين بحرق علمها رداً على اتفاق تطبيعها مع إسرائيل. 

وآنذاك، حذرت أرملة الرئيس الراحل، خلال مقابلة بالصوت مع التليفزيون الرسمي الإسرائيلي "كان"، من أنه إذا واصل كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية حملتهم ضدها، فإنها ستعلن ما تعرفه عنهم من مذكرات "عرفات"، قائلة: "سأفتح أبواب الجحيم. يكفي أن أنشر قليلاً مما أعرفه، وسأحرقهم أمام الفلسطينيين".

يشار إلى أن التطبيع الإماراتي مع إسرائيل قوبل بتنديد فلسطيني واسع من السلطة، وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي"، معتبرين إياه "خيانة للقضية".

كما شهدت الضفة الغربية وقطاع غزة، مظاهرات حاشدة، تندد بالخطوة الإماراتية، حرق فيها المتظاهرون أعلام الإمارات وصور ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد".

وتسعى إسرائيل، بشكل حثيث ومتصاعد، إلى التطبيع مع الدول العربية، وخاصة الخليجية منها، دون النظر إلى حل أو مستقبل القضية الفلسطينية، مستغلة التراجع الملحوظ في الاهتمام العربي بالقضية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سها عرفات ياسر عرفات الرئيس الفلسطيني إسرائيل فلسطين

ذكرى عرفات.. شيع في 3 قارات ودفن مرتين

جددت إدانة الانتفاضة.. أرملة عرفات تنفي تبرئة إسرائيل من تسميمه

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ترفض التحقيق في وفاة عرفات