إيران تشتكي واشنطن لمجلس الأمن وتؤكد: سنرد على أي اعتداء

السبت 2 يناير 2021 03:02 م

اشتكت إيران إلى مجلس الأمن، السبت، الحشد العسكري الأمريكي في منطقة الخليج، وحذرت من أنها سترد على أي مغامرة لواشنطن ضدها مهما كان ساكن البيت الأبيض.

يأتي ذلك في ظل حشد عسكري أمريكي متزايد في منطقة الخليج في الفترة الأخيرة، قابلته تحركات عسكرية إيرانية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، إن "إيران سترد على أي اعتداء أمريكي، ولا يهمنا من سيكون حينها في البيت الأبيض وأي يوم من عمر إدارته".

وأكد المتحدث، في بيان، أن إيران لا تتخذ قراراتها بناءً على التطورات في واشنطن، مشيرا إلى أن قرارات طهران بشأن مصالحها الوطنية مستقلة.

واعتبر أن تفكير الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بخلق التوتر في آخر أيامه بالسلطة خطأ استراتيجي في الحسابات.

وتابع محذرا: "يجب على الولايات المتحدة ألا تخطئ في حساباتها حول رد إيران".

ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أي تبادل للرسائل بين وزير الخارجية "محمد جواد ظريف" والرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن".

وأكد أن "الوفد العراقي الذي زار إيران مؤخرا لم ينقل رسالة بين إيران وأي طرف آخر".

وقال إن "على أمريكا جلب ثقة إيران على أرض الواقع وليس على الورق"، مشددا على أن بلاده "لن تعود للالتزام بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي قبل تطبيق واشنطن الاتفاق بالكامل".

وتوقع "خطيب زاده" أن يتصاعد التوتر في المنطقة مع تطبيع بعض دول الخليج مع إسرائيل.

وأكد أن طهران سترد بالشكل المناسب على أي تهديد لأمنها القومي ومصالحها الوطنية ناجم عن تطبيع الإمارات والبحرين علاقاتهما مع إسرائيل.

ويتزامن تصاعد التوتر في المنطقة مع تحذير أمريكي لإيران من الإقدام على أي عمل انتقامي ردا على عملية مقتل الجنرال "قاسم سليماني" في هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار قرب مطار بغداد، والتي تحل ذكراها السنوية الأولى الإثنين.

من جانبه، وجه القائم بأعمال البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة "عشق الحبيب"، اليوم، شكوى إلى مجلس الأمن يعبر فيها عن تنديد بلاده بما سماه "المغامرة العسكرية" الأمريكية في الخليج وبحر عمان.

واتهم "الحبيب"، الولايات المتحدة بنشر "المعلومات الكاذبة، والاتهامات التي لا أساس لها، وتصعيد الخطاب التهديدي ضد بلاده".

وجاء في الشكوى: "إذا تُركت هذه الأعمال الحربية من دون رادع، فقد تزيد التوترات إلى مستوى ينذر بالخطر، ومن الواضح أن المسؤولية الكاملة عن كل تداعياتها ستكون على عاتق الولايات المتحدة"، التي قامت بـ"إرسال أسلحة متطورة للغاية إلى هذه المنطقة في الأسابيع العديدة الماضية".

وأضافت أن الولايات المتحدة "قامت بعدد من الأعمال العسكرية الاستفزازية التي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، تحليق عدد من قاذفاتها الاستراتيجية بعيدة المدى في الأيام الأخيرة فوق الخليج".

واعتبرت أن "تدابير المواجهة هذه أدت إلى زيادة تدهور البيئة الأمنية المتوترة بالفعل في منطقة شديدة الاضطراب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا منطقة الخليج

بوليتيكو: إيران قد تهاجم مصالح أمريكية في الساعات الأخيرة لترامب أو الأولى لبايدن