العراق يفكك اللغم الملتصق بسفينة نفطية.. ومسؤول: قادمة من الإمارات

السبت 2 يناير 2021 05:28 م

أعلنت السلطات العراقية، السبت، تفكيك اللغم الذي التصق بسفينة نفطية في موانئ محافظة البصرة، مؤكدة أن السفينة قادمة من الإمارات.

وقال الناطق باسم نقابة البحريين العراقيين "علي العقابي"، إن الباخرة كانت قادمة من ميناء الفجيرة من الإمارات.

وأوضح أن "الباخرة الملغمة كانت تحتوي على لغم متوسط الحجم وهي مسجلة في ليبريا وقادمة من ميناء الفجيرة وقد تعاقدت معها شركة سومو من أجل أن تكون مخزنا للنفط المصدر ولم تصل إلى الموانئ العراقية بل وصلت إلى منصات تصدير النفط".

ونقل موقع "المعلومة" عن "العقابي" قوله؛ إن "الإعلان عن التفاصيل هي من صلاحيات القوات الأمنية سواء كان استهداف للموانئ عبر تلغيم الباخرة في الفجيرة أو عارض بحري إلا أنها تعد أكبر تهديد يمس خط الملاحة البحرية العراقية".

وأوضح أن المعلومات وصلت أمس بشأن الباخرة وتحركت قوات البحرية العراقية على الفور وتمكنت من إنهاء الخطر وإبعاد السفينة بعد إزالة اللغم عن المياه الإقليمية.

وأشار إلى أن "الانفجار لو حدث لكانت كارثة قد حلت في السفن المجاورة ومنصات تصدير النفط كونها تستخدم في خزن الوقود وانفجارها كبير".

وقامت القوات الأمنية في البصرة باستدعاء وحدة خاصة (خبراء) لتفكيك العبوة، كونها تفوق قدرتهم.

من جانبها، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية، تفكيك اللغم، مضيفة أنه "من خلال الجهود المتميزة، تمكنت مديرية مكافحة المتفجرات في وزارة الداخلية بالتعاون مع قيادة القوات البحرية من تفكيك اللغم الذي التصق بسفينة في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية".

وأضافت: "تم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات هذا الحادث".

وأعلنت السلطات العراقية، الجمعة، أنها أخلت سفينة في المياه الدولية بالخليج العربي من بحارتها، بعدما التصق لغم بحري كبير بناقلة نفط كانت بجانبها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق ميناء الفجيرة سفينة نفطية الإمارات لغم

الخزعلي: وصول فريق إماراتي لإدارة جهاز المخابرات العراقي

طالبوا بفدية.. قراصنة يختطفون سفينة عراقية داخل المياه الإيرانية