السيسي يتسلم رسالة أمير الكويت ويثمن جهود حل الأزمة الخليجية

السبت 2 يناير 2021 07:39 م

بعث أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، السبت، رسالة خطية إلى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وذلك قبل أيام من انعقاد قمة دول مجلس التعاون الخليجي، في مدينة العلا بالسعودية.

سلم الرسالة وزير الخارجية الكويتي "أحمد ناصر المحمد الصباح".

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، تضمنت الرسالة العلاقات الثنائية الأخوية المتينة والوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

من جانبه؛ أعرب "السيسي" عن خالص التقدير والدعم للجهود الكويتية في المصالحة الكويتية.

وشدد وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية، على "ثوابت السياسة المصرية لتحقيق التعاون والبناء ودعم التضامن العربي كنهج استراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية، إلى جانب أهمية الالتزام بالنوايا الصادقة لتحقيق المصلحة المشتركة، وكذلك التكاتف لدرء المخاطر عن سائر الأمة العربية وصون أمنها القومي".

وقد تم التوافق في ختام اللقاء على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك بين مصر والكويت في هذا السياق خلال الفترة المقبلة.

ووجه أمير الكويت مؤخرا، عددا من الرسائل الخطية لقادة دول مجلس التعاون الخليجي؛ سلطان عمان وأمير قطر ورئيس الإمارات وعاهل البحرين والعاهل السعودي.

وفي وقت سابق؛ قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن قمة مجلس التعاون الخليجي التي ستنعقد 5 يناير/كانون الثاني المقبل، في العلا، بحضور قادة دول المجلس، سوف تبارك الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن المصالحة مع قطر، وتنفيذه على أرض الواقع.

والشهر الجاري، هنأ أمير الكويت، دول الخليج بعد الإعلان عن اتفاق مبدئي لحل الأزمة الخليجية، المستمرة في عامها الرابع على التوالي.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت، في يونيو/حزيران 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرض حصار عليها، بدعوى "دعمها الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إن الحصار للنيل من استقلالية قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر المصالحة الخليجية عبدالفتاح السيسي نواف الأحمد الجابر الصباح الكويت الأزمة الخليجية

قبل قمة الخليج.. رسالة من أمير الكويت إلى رئيس الإمارات وسلطان عمان

مصدر حكومي يوضح موقف مصر من المصالحة الخليجية ومشاركة السيسي في قمة العلا

إعلاميان مصريان: لا تصالح مع قطر ومصرون على المطالب الـ13