«أردوغان»: نهدف للاعتماد على إمكانياتنا في مجال الصناعات الدفاعية بحلول 2023

السبت 3 أكتوبر 2015 07:10 ص

قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، اليوم السبت، إن تركيا كانت تستورد 80% من احتياجاتها من الصناعات الدفاعية عام 2002، إلا أنها تمكنت من خفض هذه النسبة إلى 40% في الوقت الحالي، وتهدف للاعتماد بشكل كامل على إمكانياتها في هذا المجال بحلول عام 2023.

جاء ذلك في كلمة ألقاها «أردوغان»، خلال احتفال إنزال سفينة «بايرقتار» البرمائية إلى الماء، الذي جرى السبت، في حوض ADİK لبناء السفن بإسطنبول.

وأضاف «أردوغان» أن «النظام العالمي دخل عملية إعادة تشكيل جيوسياسية، تدور معظم صراعاتها واشتباكاتها قريبا من تركيا، وهو ما يتطلب أن يكون لدى تركيا جيش قوي، وصناعات دفاعية قوية، وبنية تحتية قوية للإنتاج قائمة على التكنولوجيا المتقدمة».

وتابع «أردوغان»: «الدبلوماسية غير المدعومة بقوة عسكرية تترك أصحابها في منتصف الطريق، ونحن لا نتحمل عدم استكمال الطريق، علينا أن نجهز أنفسنا في كل المجالات، ونستكمل نواقصنا، ونتقدم في الطريق الصحيح لتحقيق أهدافنا».

وأشار إلى أن تركيا دشنت أول سفنها البرمائية عام 2011، وتبع ذلك في نفس العام، تدشين السفينة «هيبالي أدا»، التي تم إنتاجها ضمن مشروع «السفن الحربية الوطنية»، وفي عام 2013 دشنت السفينة «بيوك أدا».

ويبلغ طول السفينة بايرقتار 139 مترا، وعرضها 19.6 أمتار، وتبلغ حمولة السفينة 1200 طن، وسعتها 566 سريرا، ويمكنها البقاء في البحر لمدة 30 يوما، وقطع أكثر من 5 آلاف ميل بحري، دون الحاجة إلى إمدادات.

وستدخل السفينة الخدمة في القوات البحرية التركية في فبراير/شباط 2017، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017، كما ستبدأ السفينة البرمائية الثانية «سانجاقتار»، الخدمة في القوات البحرية.

وذكر الرئيس التركي أن القوة الإنتاجية للصناعات الدفاعية التركية تجاوزت 5 مليارات دولار، مضيفا أنه «يخصص كل عام من الميزانية للبحوث العلمية التقنية مليار دولار، وأصبحت الصناعات الدفاعية التركية إحدى المجالات التي لها أولوية في اقتصادنا، حيث تتدفق الاستثمارات الأكبر».

وشارك العام الحالي في معرض IDEF الذي يشرف عليه صندوق القوات المسلحة التركية، 404 شركات تمثل 32 دولة، ويزوره 135 وفدا من 46 بلدا.

وتشارك روسيا في هذا المعرض الذي يدخل ضمن أفضل 10 معارض دولية كبرى، بأكثر من 200 نوع من الأسلحة والمعدات العسكرية.

وأقيم المعرض لأول مرة في عام 1993 وينظم مرة كل عامين، وانتقل من أنقرة إلى اسطنبول التي يقام فيها للمرة الرابعة، ويتواصل المعرض حتى 8 مايو/آيار، وبلغ عدد زواره في العام 2013 نحو 55 ألف شخص.

  كلمات مفتاحية

تركيا التكنولوجيا جيوسياسية إسطنبول القوة العسكرية

«أردوغان»: نهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات الدفاعية عام 2023

«ميدل إيست آي»: الصراعات الطائفية تلهب تجارة السلاح في الشرق الأوسط

تركيا تدرس عروضا أخرى لنظام دفاع صاروخي بعد تردد الصين

«أردوغان»: تركيا لن تقف على أعتاب «الاتحاد الأوروبي» متوسلة العضوية!

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

تركيا تطلق مشروعا لصناعة بارجة حربية خلال 4 سنوات

توسع الأسواق الخارجية للصناعات الدفاعية التركية خلال الربع الأول من 2017

الصادرات الدفاعية التركية تتجاوز مليار دولار خلال 8 أشهر