كردستان العراق أم السعودية؟ نتنياهو يلمح لاتفاق تطبيع جديد

الأحد 3 يناير 2021 08:40 ص

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، مساء أمس السبت، إلى توقيع اتفاق تطبيع جديد لدى سؤاله عن العلاقات مع إقليم كردستان العراق.

جاء ذلك في اجتماع لـ "نتنياهو" مع سكرتارية حزب "الليكود" الذي يرأسه رئيس الوزراء الإسرائيلي، وفقا لما أورده الموقع الإلكتروني "0404".

وأكد الموقع العبري أن "نتنياهو" قال، لدى سؤاله عن توقيع اتفاق بين بلاده والأكراد في إقليم كردستان العراق: "لا أستطيع أن أتوسع في هذا الأمر، لقد زرت مؤخرا دولا عربية أخرى، ومثلما لم أستطع أن أقول قبل وقت ما عن الإمارات، فلا يمكنني الإشارة الآن إلى ذلك".

فيما رجحت "جيروزاليم بوست" أن تكون السعودية هي البلد المقصود في كلام "نتانياهو"، إذ "لم يتم الإعلان عن أي رحلات أخرى قام بها نتاياهو إلى الدول العربية، بخلاف زيارته إلى المملكة العربية السعودية" بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أعلنت أن "نتانياهو" التقى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في مدينة نيوم السعودية، كما أكد وزير التعليم الإسرائيلي "يواف غالانت" ذات المعلومات.

لكن وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" نفى عقد أي اجتماع بين "نتانياهو" و"بن سلمان"، بتغردية نشرها بعد ساعات على إعلان مصادر متطابقة عن إجراء رئيس الوزراء الإسرائيلي زيارة غير مسبوقة إلى السعودية.

وفي الوقت الحالي، لا يرتبط إقليم كردستان العراق وإسرائيل بعلاقات دبلوماسية، على الرغم من تأكيد تقارير غربية لوجود العديد من الاتصالات بين الهيئات الحكومية والتجارية بين الإقليم ودولة الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو كردستان العراق