جونسون عن مطالب استقلال اسكتلندا: الاستفتاء مرة واحدة كل جيل

الأحد 3 يناير 2021 04:46 م

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الأحد، أن الاستفتاءات يجب أن تحدث مرة واحدة فقط في عمر كل جيل، وذلك ردا على سؤال صحفي عن إمكانية إجراء تصويت جديد على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.

وقال "جونسون"، في حديث لشبكة "BBC" البريطانية: "النقطة الوحيدة التي أود أن أوضحها هي أن الاستفتاءات، حسبما توشي تجربتي المباشرة في هذا البلد، ليست أحداثا ممتعة بشكل خاص".

وأضاف: "ليست لديها (اسكتلندا) قوة توحيدية بشكل ملحوظ للمزاج الوطني، ويجب أن تجري (الاستفتاءات) مرة واحدة فقط في عمر كل جيل".

وكانت تقارير صحفية قد نقلت، في وقت سابق، عن رئيسة وزراء اسكتلندا "نيكولا ستورجون" قولها إنها تريد إجراء استفتاء ثان بشأن الاستقلال عن بريطانيا في أقرب وقت من عام 2021.

وقالت "ستورجون"، يوم الجمعة الماضي، إنها أبلغت الاتحاد الأوروبي بأن اسكتلندا "ستعود قريبا" في الوقت الذي أكملت فيه المملكة المتحدة الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وصوّتت اسكتلندا للبقاء جزءا من المملكة المتحدة في استفتاء أجري عام 2014، وهي النتيجة التي وصفتها "ستورجون" في ذلك الوقت بأنها "تصويت واحد كل جيل"، لكنها تقول الآن إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهو أمر عارضته غالبية الاسكتلنديين، "غيّر اللعبة".

وكتبت "ستورجون" على الموقع الإلكتروني لحزبها، السبت: "لوقت طويل، أخذت الحكومات البريطانية المتعاقبة اسكتلندا في الاتجاه الخاطئ وبلغت ذروتها بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فلا عجب أن الكثير من الناس في اسكتلندا ضاقوا ذرعا".

يذكر أن استطلاعات الرأي الأخيرة في اسكتلندا أظهرت دعما ثابتا للاستقلال، مدعوما بالخلافات بين لندن والحكومات المفوضة حول التعامل مع فيروس كورونا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جونسون اسكتلندا انفصال اسكتلندا

اسكتلندا تعتزم إجراء استفتاء جديد للاستقلال عن بريطانيا

الأحزاب المؤيدة لاستقلال اسكتلندا عن بريطانيا تفوز بأغلبية مقاعد البرلمان

رئيسة وزراء اسكتلندا تتعهد بإجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا