احتجاجات لمعلمي الأردن أمام مجلس النواب (فيديو)

الأحد 3 يناير 2021 11:46 م

طالب معلمون أردنيون، مجلس النواب بعدم منح الثقة للحكومة؛ بسبب إجراءاتها القمعية ضد نقابتهم.

جاء ذلك خلال اعتصام نظمه المعلمون أمام مقر المجلس، بالتزامن مع طلب الحكومة للثقة منه، حيث طالبوا بالعمل على وقف قرار حل مجلس النقابة، ووقف إحالة معلمين ناشطين إلى التقاعد.

وهتف المعلمون: "بالروح بالدم نفديك يا نقابة.. بالروح بالدم نفديك يا أردن.. مهما تعتقل الأحرار. ثابت ثابت للممات… قرب فجر الحرية.. يسقط نهج الهمجية".

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قضت محكمة صلح عمّان بحل نقابة المعلمين، والسجن سنة واحدة لأعضاء مجلس إدارتها، قبل أن يتم الإفراج عن 5 من أعضاء المجلس الموقوفين بكفالة مالية.

وقال محامي النقابة "بسام فريحات" إنه تم حتى الآن توقيف نائب نقيب المعلمين "ناصر النواصرة"، و4 من أعضاء مجلس النقابة الـ12.

وتأسست نقابة المعلمين الأردنيين عام 2011، وينتسب إليها نحو 140 ألف معلم.

وسبق أن أوقفت السلطات الأردنية أعضاء مجلس النقابة شهرا كاملا، على خلفية تحقيقات، بالتزامن مع وقف عمل نقابتهم وإغلاق مقارها، في 25 يوليو/تموز الماضي.

وشملت التحقيقات اتهامات بـ"تجاوزات مالية" و"إجراءات تحريضية"، فيما ينفي المتهمون صحة ذلك، قبل أن يتم تحويل القضية إلى المحكمة، في 5 أغسطس/ آب الماضي.

وقبل تلك القرارات بـ48 ساعة، خرج نحو 2000 معلم في مسيرة قرب مقر نقابتهم في العاصمة عمّان، طالبوا خلالها الحكومة بالتزام باتفاق موقع بين النقابة والحكومة، في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بشأن إقرار علاوة على رواتبهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن معلمون نقابة المعلمين القمع في الأردن مجلس النواب الأردني

هكذا استغل الأردن كورونا لقمع المعلمين ومواجهة الإخوان