إيران تنتقد العراق وأفغانستان بسبب تصويت في الأمم المتحدة.. ما القصة؟

الاثنين 4 يناير 2021 05:57 م

عبرت إيران، الإثنين، عن استيائها من موقف العراق وأفغانستان، خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة المختصة بمراجعة العقوبات على إيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، ردا على سؤال حول امتناع العراق عن التصويت، وتغيب أفغانستان: "لقد عبرنا عن استيائنا للجيران".

وأضاف "زاده" معلقا على نتائج الاجتماع الذي رفض تنشيط العقوبات الأممية على إيران: "أمريكا هزمت للمرة الثالثة في إجراءاتها ضد الشعب الإيراني".

بدوره، انتقد رئيس الوزراء العراقي السابق "حيدر العبادي"، موقف بغداد خلال الجلسة، وقال، عبر حسابه بـ"تويتر": "يمتنع العراق عن التصويت على فرض العقوبات على إيران، يبدو هذا جزءا من تحييد العراق بصراع المحاور، لكن لا حياد بمناصرة القضايا العادلة للشعوب".

من جانبه، قال سفير العراق في طهران "نصير عبدالمحسن عبدالله"، لوكالة أنباء الجمهورية الإيرانية "إرنا"، إن رئيس الوزراء العراقي بعث برسالة إلى إيران مفادها أنه لا يؤيد "أي قرار" ضد إيران، وأنه "تم تشكيل لجنة للنظر في الأمر".

وفي الأول من يناير/كانون الثاني الجاري، وأثناء مراجعة ميزانية الأمم المتحدة لهذا العام، اقترحت الولايات المتحدة أن تقوم المنظمة بإعادة تفعيل العقوبات الأممية على طهران عام 2021.

وتم رفض الاقتراح الأمريكي بأغلبية 110 أصوات، لكن المندوب العراقي امتنع عن التصويت على اقتراح واشنطن، فيما لم يحضر ممثل الحكومة الأفغانية الاجتماع.

يذكر أن هناك توترا متصاعدا في العلاقات بين رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" من جهة، وإيران والفصائل العراقية الموالية لها، من جهة أخرى، حيث ينتقد "الكاظمي" تدخلات طهران في بلاده، ويطالبها باحترام استقلال العراق، فيما تتهمه الفصائل العراقية بالانبطاح أمام الولايات المتحدة، ووصل الأمر إلى الهتاف ضده بأنه "عميل للأمريكيين"، خلال تجمعات احتجاجية لأنصار الفصائل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية العراقية أفغانستان عقوبات الأمم المتحدة

متحديا الحكومة.. حزب الله العراقي: لن نسمح لأحد بنزع سلاحنا