عبدالله العودة: والدي يتعرض للتعذيب والتسهير.. وتلقيت تهديدات بالقتل

الاثنين 4 يناير 2021 07:11 م

روى "عبدالله"، نجل الداعية السعودي المعتقل "سلمان العودة" تفاصيل جديدة لتعرض والده للتعذيب داخل محبسه، مشيرا إلى تلقيه تهديدات بالقتل.

وقال "عبدالله"، في حوار عبر الهاتف أجراه مع موقع قناة الحرة الأمريكية: "تعرض الوالد لما يصنف دوليا بأنه تعذيب، بدءا من قذفه في مؤخرة السيارة، وتعصيب عينيه، وتقييد يديه داخل الزنزانة".

وأضاف أن والده "تعرض أيضا لما يسمى التسهير لأيام عديدة أثناء فترات التحقيق داخل السجن، كما تعرض للحرمان من النوم لأيام متواصلة والحرمان من العلاج لفترات طويلة حتى تدهورت صحته ونقل إلى العناية المركزة في أكثر من مرة".

كما أشار "عبدالله" إلى نقص الرعاية الطبية لوالده، قائلا: "كل هذه الانتهاكات مجتمعة إضافة إلى الإهمال الطبي المتعمد خلال كل الأشهر الماضية، قاد إلى أن يفقد نصف سمعه وبصره، بحسب كلام طبيب السجن نفسه".

وعن خطواته المقبلة لإطلاق سراح أبيه، قال: "سنستمر بالضغط والحديث وتنظيم الحملات والتواصل مع كل أصحاب القرار حول العالم، حتى يتحرر الوالد وكل معتقل ومعتقلة تعسفيا".

ولفت نجل الداعية السعودي إلى تلقيه تهديدات بالقتل والإيذاء بشكل شبه يومي، قائلا: "اليوم مثلا، أكثر من شخص على تويتر قال إنه يريد أن يعدمني، يريد أن يقتلني، يريد أن يلاحقني".

وأضاف: "قبل فترة بسيطة قال لي أحدهم ممن يضع صورة محمد بن سلمان (ولي العهد السعودي)، إنه سيستغل ما أسماه الفوضى في الولايات المتحدة كي يقتلني أو يغتالني. وقد تحدثت مع السلطات المحلية حول هذا الموضوع، وهم يأخذونه على محمل الجد".

وبسؤاله عن تواصله مع السلطات الأمريكية بخصوص قضية والده، رد "عبدالله": "نحن مستمرون خلال هذه الفترة في التواصل مع كل أحد يهتم بالموضوع، ويريد أن يحل قضية المعتقلين التعسفيين داخل السعودية، إلى أن يتوفر حل نهائي وشامل".

وعن ملف التحديث الاجتماعي الجاري في السعودية، عبر "العودة" عن رأيه قائلا: "أعتقد أنه تبين لكثير من الناس، أنها مجرد أوهام، وبأن القضية عبارة وعود تم التعهد بها فيما يخص الإصلاح الاجتماعي، وما سمي بتقوية المرأة أو ما سمي بتمكين المرأة، وخلال هذا البرنامج نفسه، تم اعتقال أهم من نادى بتمكين المرأة، وإعطائها حظ في المجال العام، مثل: لجين الهذلول، وعزيزة اليوسف، وإيمان النفجان، وسمر بدوي، ونوف عبدالعزيز الجريوي، وأخريات بلا شك هن رائدات في مجال تمكين المرأة في السعودية، التي طالبن على مدار عقود، بتمكين المرأة بشكل حقيقي، وإشراكها في التنمية".

وتابع: "لكن، لأن هذه النوعية من المطالب أيضا تشمل مطالب سياسية متعلقة بالحقوق والحريات، فلا يمكن للعهد الحالي أن يتقبل مثل هذا الشيء، ولهذا أقاموا لهن المعتقلات وتحرشوا بهن جنسيا، وصعقوهن كهربائيا داخل المعتقلات، وآذوهن بما يرى ويسمع العالم، وقد أثبتت التقارير الدولية ذلك، مثل تقارير الأمم المتحدة، وهيومان رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية".

وأشار "عبدالله" إلى إصرار المعارضين السعوديين بالخارج على الدفاع عن فرص الشعب السعودي في خوض تجربة الديمقراطية، قائلا: "أسسنا حزب التجمع الوطني الذي يجمع أطيافا مختلفة، وهدفه إنشاء وإرساء ديمقراطية واضحة في المملكة العربية السعودية، وبإذن الله لن يقر لنا قرار حتى نصل إلى هذا الهدف".

و"سلمان العودة" واحد من 20 شخصية أوقفتها السلطات السعودية في منتصف سبتمبر/أيلول 2017،  في سياق حملة استهدفت معارضين في المملكة.

ووجهت السلطات السعودية لـ "العودة" في أغسطس/آب 2018، 37 تهمة، من بينها الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين، والدعوة إلى إجراء إصلاحات في الحكومة و "تغيير النظام" في المنطقة العربية، وطالب النائب العام بـ "إعدامه". 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العودة سلمان العودة السعودية حقوق الإنسان

جلسة سرية لمحاكمة الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة

نجل سلمان العودة ينشر أسماء المتورطين في الدعوى القضائية ضد والده

منظمة حقوقية تطالب بتدخل أممي لإطلاق سراح سلمان العودة