حماس تهنئ دول الخليج بالمصالحة.. وتطالب بحوار إقليمي

الثلاثاء 5 يناير 2021 12:52 ص

تقدمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الإثنين، بالتهنئة لدول الخليج، بعد الإعلان عن المصالحة بين قطر ودول الحصار، وفتح الحدود البرية والبحرية والأجواء بينها وبين السعودية، عشية قمة العلا في المملكة.

وعبرت "حماس"، في بيان، عن أملها بأن تنتهي الأزمة الخليجية بالكامل، وصولا إلى استعادة الوحدة والتضامن الخليجي الذي يصب في وحدة الموقف العربي المأمول.

ودعت إلى إطلاق حوار إقليمي أوسع لإنهاء مختلف عوامل وعناصر الخلاف بين جميع الدول العربية والإسلامية في المنطقة.

وقالت الحركة إنها أن يكون العام 2021 عام تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، ووحدة مكونات الأمة ودولها الرئيسة، وسط هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها.

وأعلنت الكويت، مساء الإثنين، فتح الحدود بين السعودية وقطر، والتوصل لاتفاق لإنهاء الأزمة الخليجية، فيما قال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إن القمة الخليجية المرتقبة في مدينة العلا ستكون فرصة لأجل "لم الشمل الخليجي"، وقال مسؤولون بإدارة الرئيس الأمريكي إنه تم الاتفاق على رفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر الحصار عن قطر، مقابل تخلي الدوحة عن الدعاوى القضائية ضد تلك الدول.

وأعلنت قطر، رسميا، مساء الإثنين، عن مشاركة أمير البلاد، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" في قمة العلا بالسعودية، بعد ساعت قليلة من إعلان البحرين عدم حضور ملكها.

وبات في حكم المؤكد أن تشهد القمة توقيع اتفاق للمصالحة الخليجية بين قطر ودول الحصار، بمشاركة "كوشنر"، بعدما أعلن مسؤولون بإدارة "ترامب" أن أطراف الأزمة الخليجية توصلوا إلى اتفاق مبدئي لحل الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس المصالحة الخليجية الأزمة الخليجية قمة العلا القمة الخليجية

الكويت تعلن فتح الحدود والأجواء بين السعودية وقطر.. وبن سلمان يتحدث عن "لم الشمل"

حماس تكشف تفاصيل رسالة هنية الأخيرة للملك سلمان وولي عهده