مصادر بالقاهرة: فتح الحدود لا يعني إتمام المصالحة مع قطر

الثلاثاء 5 يناير 2021 12:00 م

كشفت مصادر دبلوماسية خليجية بالقاهرة، أن التقدم الأساسي في مفاوضات المصالحة بين دول الحصار وقطر هو الاتفاق المبدئي على عودة الطيران المباشر بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين وبين قطر، مقابل تنازل الدوحة عن القضايا ومطالبات التعويضات التي رفعتها ضد الدول الأربعة منذ بدء الحصار 2017.

وتعليقا على أنباء موافقة القاهرة على عودة الرحلات الجوية مع الدوحة، قالت المصادر لصحيفة "الشروق" المصرية الخاصة، إن "تفعيل هذه الموافقة متوقف على تنفيذ قطر بعض المطالب التي وضعتها مصر".

وعن طبيعة الاتفاق الذي سيجري توقيعه خلال القمة الخليجية، أوضحت المصادر أنه يتضمن 13 نقطة أساسية، العديد منها لن يُنفد مباشرة لاستمرار وجود خلافات حولها، وسيتم تشكيل لجان تمثل فيها الدول الأربع وقطر للتفاوض المباشر حول هذه النقاط، بحضور الوسيط الكويتي.

وأشارت المصادر إلى أن ملف جماعة الإخوان المسلمين، على رأس الملفات التي تعطل تحقيق تقدم سريع في المصالحة.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت مصادر مطلعة، أن مصر ستفتح المجال الجوي للطائرات القطرية على غرار السعودية.

ونقلت فضائية "العربية" السعودية، عن مصادر قولها، إن لجنة مصرية تقيم الموقف وتفتح خطوط اتصال مع السعودية والإمارات والبحرين.

وأشارت إلى أن تنفيذ القرار سيكون متوقفا على عدد من المطالب المصرية، دون كشف تفاصيل عن تلك المطالب.

ومساء الإثنين، أعلنت الكويت فتح الحدود البرية والبحرية والأجواء بين السعودية وقطر، فيما قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إن القمة الخليجية المرتقبة بالمملكة "ستكون موحدة للصف وستلم الشمل".

وبالتزامن مع البيان الكويتي، أفادت مصادر بوجود تحركات لإزالة الحواجز على الحدود بين قطر والسعودية.

وكانت السلطات السعودية قد نصبت تلك الحواجز عقب اندلاع الأزمة الخليجية وقرار فرض الحصار على قطر ومقاطعتها في يونيو/حزيران 2017.

من ناحيتها، نقلت "رويترز" عن مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قوله؛ إنه "تم التوصل إلى انفراجة في النزاع بين السعودية وقطر وبلدان أخرى، وإنه من المقرر أن يتم التوقيع على اتفاق لإنهاء الخلاف الثلاثاء".

وبات في حكم المؤكد، بعد تلك التطورات، أن تشهد القمة الخليجية المقبلة توقيعا بالأحرف الأولى على وثيقة مبادئ لإرساء أسس جديدة لمصالحة قطرية مع دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين وقطر)، أو مع السعودية بمفردها كخطوة أولى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القاهرة المصالحة الخليجية القمة الخليجية السعودية الإمارات

مصادر: مصر ستفتح المجال الجوي للطائرات القطرية على غرار السعودية

ترحيب أمريكي بفتح الحدود بين السعودية وقطر: يخدم مصالح الخليج وواشنطن

الحجرف يرحب بفتح الحدود والأجواء بين قطر والسعودية

أول طائرة قطرية تحلق فوق الأجواء السعودية بعد فتح الحدود