يبدأ من حدود السعودية.. الكويت تستعين بمستشار عالمي لمشروع سكك حديد ثوري

الثلاثاء 5 يناير 2021 01:14 م

كشفت تقارير إعلامية كويتية أن الحكومة استعانت بمستشار عالمي لتنفيذ مشروع سكك حديدية وصفته بـ"الثوري" يبدأ من حدود السعودية.

وكشفت صحيفة "القبس" الكويتية أنه سيتم تدشين العمل في التصميمات الخاصة بمسار مشروع السكك الحديدية الخليجية، والذي سيستمر لمدة 20 شهرا حتى أغسطس/آب 2023.

وأوضحت الصحيفة الكويتية أنه سيتم اختيار المستشار العالمي المكلف بالإشراف على المشروع في الفترة من 1 يونيو/حزيران المقبل وحتى 2 ديسمبر/كانون الأول 2021.

فيما ستبدأ عمليات الطرح والترسية بدءا من 4 ديسمبر/كانون الأول 2023 وحتى 4 سبتمبر/أيلول 2024.

وقالت "القبس" إنها حصلت على نسخة من تقرير حكومي يظهر أن مرحلة البناء من قبل المستثمر الأجنبي ستبدأ في الربع الأول من عام 2025، وفق الجدول الزمني المتوقع للمشروع.

وأشار التقرير إلى أن الأولوية هي تنفيذ مرحلة المسار الخليجي، الهادف لربط البلاد مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون، على أن يتم تنفيذ المسارات الأخرى في وقت لاحق.

ولفت التقرير إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، سواء محليا أو أجنبيا.

وستبدأ مسارات السكك الحديدية الجديدة من جنوب البلاد وتحديدا مع حدود السعودية، وتتألف المرحلة الأولى للمشروع من 4 محطات تبدأ من منطقة النويصيب وتنتهي في محافظة الفروانية.

وستكون تلك المحطات عبارة عن محطات "تخزين، وتحميل، وركاب، وصيانة" بأطوال إجمالية تبلغ 111 كيلومتراً، وبتكلفة تقديرية تصل إلى 603 ملايين دينار كويتي.

يذكر أن مشروع السكك الحديد الوطني يتألف من شبكة متكاملة تربط شمال الدولة بجنوبها يضم 3 مسارات بإجمالي أطوال 565 كيلو مترا مربعا، ويرتكز على 3 مسارات هي الخليجي والتجاري والاقتصادي، ويضم عددا من المحطات المتخصصة في التحميل والتخزين، كما يخدم المشروع عمليات نقل الركاب والشحن ونقل البضائع، مع وجود محطات للصيانة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت سكك حديد