عملية عسكرية غربي ليبيا للقضاء على الإرهابيين ومهربي البشر

الجمعة 8 يناير 2021 11:31 م

أعلن وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية "فتحي باشاغا"، عن عزم قواته شن هجوم كبير وواسع في غربي البلاد؛ للقضاء على الجماعات الإرهابية ومهربي البشر.

ودعا "باشاغا"، في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، الولايات المتحدة، إلى المساعدة في تلك الجهود.

وتطرق "باشاغا" إلى خطر التنظيمات الإرهابية، بقوله: "ساعدتنا الجهود الأمريكية في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت عام 2016، والتعاون مع الجانب الأمريكي مستمر في هذا المجال".

لكنه أردف بقوله: "المتطرفون استعادوا حاليا موطئ قدمهم؛ بسبب المعارك التي دارت حول طرابلس في الفترة الماضية".

وأعرب "باشاغا" عن أمله أن تدعم الولايات المتحدة الأمريكية "العملية العسكرية الكبرى" في غربي البلاد، مضيفا: "تعهد فعليا تركيا بالدعم، ونأمل أن تساعدنا الولايات المتحدة الأمريكية للقضاء على العناصر الإرهابية التي تسللت إلى ليبيا في الفترات الماضية".

وتابع: "كما أن تلك العملية العسكرية تستهدف أيضا مهربي المهاجرين، ويمكن أن تساعد في حل جذور تلك المشكلة".

وحول موقف بلاده من الإدارة الأمريكية الجديدة، قال "باشاغا": "كلنا أمل أن تنجح إدارة (الرئيس المنتخب جو) بايدن في تحقيق الاستقرار للبلاد، وأن تكون تلك أحد الأولويات القصوى لإدارة بايدن".

وأضاف: "تحسنت آمالنا بصورة كبيرة بفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ونأمل للإدارة الجديدة أن يكون لها دور رئيسي في استقرار ليبيا وتحقيق المصالحة".

وأعرب "باشاغا" عن استعداده لتولي منصب رئيس وزراء ليبيا الجديد في حكومة موحدة، والتي يمكن أن تتابع وترعى مفاوضات السلام بين الأطراف الليبية المتحاربة.

وعن انسحاب القوات الأجنبية، قال الوزير الليبي: "سيكون تدريجيا، خاصة بعدما تحدثنا أننا سنجري محادثات تجارية مع مختلف الدول في حال رحيل المرتزقة".

وختم "باشاغا" تصريحاته قائلا: "أمن واستقرار ليبيا مهمان لأوروبا والولايات المتحدة".

ويسود ليبيا، منذ 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقف لإطلاق النار تخرقه قوات قائد قوات شرق ليبيا "خليفة حفتر" من آن إلى آخر، بالرغم من تحقيق الفرقاء تقدما على المستويين السياسي والعسكري نحو حل النزاع سلميا.

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع قوات "حفتر" الحكومة على الشرعية والسلطة؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فتحي باشاغا حكومة الوفاق قوات الوفاق غرب ليبيا فتحي باشاغا حكومة الوفاق قوات الوفاق غرب ليبيا فتحي باشاغا حكومة الوفاق قوات الوفاق غرب ليبيا فتحي باشاغا حكومة الوفاق قوات الوفاق غرب ليبيا

فرقاء ليبيا يعلنون التوصل لتفاهمات مهمة في المغرب.. والأمم المتحدة تشيد

حكومة الوفاق تأمل في دعم إدارة بايدن تحقيق الاستقرار بليبيا

بتنسيق إقليمي.. الوفاق تستعد لإطلاق عملية أمنية غربي ليبيا