استطلاع: 50% من الأمريكيين يؤيدون تنحي ترامب قبل انتهاء فترة ولايته

السبت 9 يناير 2021 08:26 ص

يؤيد أكثر من 50% من الأمريكيين تنحي الرئيس الحالي "دونالد ترامب" قبل انتهاء فترة ولايته؛ بسبب أعمال الشغب في الكابيتول، وذلك ووفقا لاستطلاع للرأي أجرته وكالة "رويترز" بالاشتراك مع شركة الأبحاث "إبسوس".

وبحسب الاستطلاع، يرى 57% من الأمريكيين أن "ترامب" لم يعد قادرا على العمل كرئيس للولايات المتحدة.

كما يعتقد 14% أنه يجب عزله من منصبه من خلال إجراءات الإقالة.

وووافق 30% على استخدام التعديل الخامس والعشرين في الدستور لعزله، وقال 13% إن "ترامب" يجب أن يستقيل من منصبه.

كما تظهر نتائج الاستطلاع، أن أكثر من 80% من المشاركين في الاستطلاع يدينون تصرفات الأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضي.

وأعرب 12% عن تأييدهم لما وقع، ووجد 6% صعوبة في الإجابة.

الاستطلاع أجري في الفترة من 7 إلى 8 يناير/كانون الثاني وشمل 1005 أمريكيين فوق سن 18، من بينهم 490 ديمقراطيا و363 جمهوريا و100 شخص ليسوا من أنصار أي حزب.

وفي السياق ذاته، أيد أكثر من 200 مشرع في الكونجرس الأمريكي، التحرك الهادف إلى عزل "ترامب"، قبل 20 يناير/كانون الثاني الجاري.

وتشمل الإجراءات التي يجري بحثها في هذا السياق، اللجوء إلى التعديل الـ25 في الدستور الأمريكي، والذي ينص على نقل السلطة إلى نائب الرئيس، في حال عجز الرئيس عن تنفيذ مهامه، أو إطلاق عملية ثانية لمساءلة "ترامب".

واقتحم، الأربعاء، مئات المحتجين المؤيدين لـ"ترامب" مبنى الكابيتول وارتكبوا أعمال شغب داخله، قبل عقد غرفتي الكونجرس جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها المرشح الديمقراطي "جو بايدن".

وقتل 4 أشخاص خلال تعامل أجهزة الأمن الأمريكية مع أعمال الشغب داخل الكابيتول.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب ترامب اقتحام الكونجرس إقالة ترامب

200 مشرع بالكونجرس يؤيدون إجراءات عزل ترامب