روحاني: شعب إيران ليس أداة اختبار للقاحات الشركات الأجنبية

السبت 9 يناير 2021 03:23 م

شدد الرئيس الإيراني "حسن روحاني" على أن شعبه "لن يصبح أداة لاختبار لقاحات أجنبية"، بعد يوم من إعلان المرشد الأعلى للبلاد حظر استيراد اللقاحات من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال "روحاني"، في اجتماع للمركز الوطني لمكافحة كورونا، صباح اليوم: "كانت لدينا لقاحات ستدخل البلاد في وقت أقرب، لكن هذه اللقاحات كانت للاختبار على الناس، وهو ما لم تقبله وزارة الصحة، وطبعا بعض الدول قبلت ذلك"، دون أن يذكر أسماء اللقاحات محل الاختبار.

وأضاف أن إيران تسعى إلى تحويل أموال لشراء لقاح كورونا منذ أكثر من 40 يوما، و"هذه كانت إحدى الجرائم التي ارتكبتها الولايات المتحدة ضد إيران".

وتابع الرئيس الإيراني: "شراء اللقاح وتحضيره يعد من الأولويات التي سيتم إنجازها وإتاحتها للجمهور في الوقت المناسب وفي ظل الشروط التي سيتم الإعلان عنها".

وقبل يومين، قال مساعد وزير الصحة الإيراني "إيرج حريرجي" إن بلاده لم توقع بعد عقدا لشراء لقاحات أخرى غير اللقاحات التي يتيحها برنامج كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وأعرب روحاني عن أمله بأن "لا تدخل إيران الموجة الرابعة في كورونا"، مجددا التأكيد على "مواصلة الالتزام بالتوصيات الصحية مثل استخدام الكمامات وعدم إقامة التجمعات؛ لأن ضعف الالتزام بأي منها سيهدر كل الجهود".

يذكر أن إيران أعلنت، الثلاثاء الماضي، رصد أول إصابة لديها بالسلالة الجديدة من فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روحاني كورونا روحاني كورونا روحاني كورونا روحاني كورونا روحاني كورونا روحاني كورونا روحاني كورونا روحاني كورونا روحاني كورونا

الصحة الإيرانية: لقاح كورونا المحلي آمن ولا أعراض خطيرة على متلقيه