نافيا إرسال مبعوث لأنقرة.. عقيلة صالح: لا نتلقى أوامر من تركيا

السبت 9 يناير 2021 04:54 م

نفي رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد بمدينة طبرق (شرق)، "عقيلة صالح" ما تداولته وسائل الإعلام حول إرساله مبعوثاً شخصياً إلى أنقرة، لإجراء مفاوضات حول الأزمة الليبية.

ونقل الموقع الرسمي لمجلس نواب طبرق، السبت، عن "صالح" قوله: "نحن لا نتسول ولا نتلقى أوامر من تركيا أو من غيرها، ونعمل من أجل أمن واستقرار ليبيا وليس لدينا ما نخفيه والشعب يشارك ويتابع في خطواتنا أولا بأول".

وأضاف "صالح"، أن "مصلحة الشعب الليبي فوق كل اعتبار، وأمن واستقرار ليبيا هدفنا الذي لن نحيد عنه".

وتابع: "لن نتردد في التواصل مع الدول الفاعلة في ملف الأزمة الليبية لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا ولكن ليس على حساب مصلحة الليبيين ودون مساس بالسيادة الوطنية".

وأواخر الشهر الماضي، كشفت وسائل إعلام أن "عقيلة صالح" أوفد ممثله "عبدالباسط البدري" إلى أنقرة، حيث التقى عدداً من المسؤولين الأتراك، حاملاً رسالة بشأن المرحلة المقبلة.

وتحدثت المصادر ذاتها، عن أن الرسالة التي حملها "البدري"، تضمنت استعداد "صالح" للتعاون مع تركيا، وإنهاء الخصومة، في حال وافقت أنقرة على توليه رئاسة المجلس الرئاسي ضمن المساعي القائمة للتوصل لتسوية سياسية.

وذهبت المصادر إلى أن تلك الخطوة جاءت بتنسيق روسي، إذ يحظى "صالح" بدعم من موسكو، لافتة إلى أن "صالح" قدّم تعهدات بعدم المساس بالاتفاقيات التي وقّعتها أنقرة مع حكومة الوفاق، وفي مقدمتها الاتفاقية البحرية، والاتفاقية الأمنية، بخلاف استعداده لزيارة تركيا في أقرب وقت، في حال جاء الرد التركي بالموافقة.

وأشارت المصادر إلى أن مبعوث "عقيلة صالح" لم يتلقَ رداً بشأن العرض المقدّم، لافتة إلى أن المسؤولين الأتراك أبلغوه بأن الموافقة على لقائه كانت من أجل الاستماع فقط، إلى حين دراسة العرض ومدى جديته، موضحة أنه لا يوجد رفض تركي مطلق لـ"صالح".

وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في ليبيا، فيما تدعم مصر وروسيا والإمارات، قوات "خليفة حفتر" التي تسعى للانقلاب على الحكومة، والموالي لها مجلس النواب الذي يرأسه "صالح".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح ليبيا تركيا عقيلة صالح

عقيلة صالح.. عين تفاوض والأخرى على رئاسة المجلس الرئاسي الليبي

وسط مؤشرات التقارب المصري التركي.. عقيلة صالح: التسوية السياسية في ليبيا قريبة

عقيلة صالح يبحث مع السيسي آخر تطورات المسار السياسي الليبي