الإمارات تسجل 33 مليار زيارة لمواقع التواصل الاجتماعي خلال 3 أشهر

الأحد 4 أكتوبر 2015 05:10 ص

أعلنت «الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات» في الإمارات أن عدد الزيارات التي أجراها مستخدمو الهواتف الذكيةوخدمة الإنترنت الثابت بالدولة إلى مواقع التواصل الاجتماعي بلغت نحو 33 مليار زيارة، وذلك خلال الفترة من 1 أبريل/نيسان حتى 30 يونيو/حزيران الماضيين.

وأوضحت الهيئة أن حصة «فيسبوك» بلغت نحو 90% من إجمالي عدد زيارات مواقع التواصل الاجتماعي، يليه موقع «تويتر» بنسبة 7%، ثم «لينكد إن» و«مكتوب» و«ماي سبايس»، وفق تقرير للهيئة.

هيئة الاتصالات أكدت أن نسبة الهواتف الذكية من إجمالي الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات بلغت 67%، مؤكدة أنها في تزايد مستمر.

وفي تقريرها عن سوق الهواتف الخلوية ومنصات التواصل الاجتماعي، للربع الثاني من العام الحالي، قالت الهيئة أن جهاز «آي فون 6» هو الهاتف الأكثر انتشارا بنسبة 4.9%، ومنصات التواصل الاجتماعي ومواقع التطبيقات الأكثر استخداما من إجمالي عدد الهواتف المسجلة على الشبكات، بحسب صحيفة «الحياة».

ولفتت إلى أن جهاز «آي فون 5 أس» ثاني أكثر الأجهزة استخداما بحصة سوقية بلغت 3.5%، في حين جاء هاتف «سامسونغ غالاكسي أس» في المرتبة الثالثة بـ2.9%، تلاه جهاز «آي فون 5» بنسبة 2%، ثم جهاز «سامسونغ أس 3» بنسبة 1.8%، ثم «سامسونغ نوت 3» بنسبة 1.5%، تلاه «آي فون 6 بلاس» بـ1.3%، ثم «سامسونغ اس4» بنسبة 1.3%، ثم «آي فون أس 4» بنسبة 1.2%، تلاه «آي فون 4» بنسبة 0.9%، ثم «سامسونغ اس 3» بنسبة 0.8%، وأخيرا «سامسونغ نوت 4» بنسبة 0.8%.

وأشار التقرير إلى أن 32.6% من الهواتف المسجلة على شبكات الإمارات صنعت من قبل «سامسونغ»، وهي في تزايد مستمر، في حين أن لدى أجهزة «نوكيا» حضور نسبته 30.5% على كل الشبكات.

وجاءت شركة «آبل» في المركز الثالث لجهة تصنيع الهواتف المسجلة الأكثر استخداما بحصة سوقية بلغت 14.2%، تليها شركة «بلاكبيري» بنسبة 4 %، و«أتش تي سي» بنسبة 1.7% و«سوني» بنسبة 1.5% و«هواوي» بنسبة 1.5% و«إل جي» بنسبة 0.9%، في حين سجلت كل الأجهزة زيادة في حصتها السوقية خلال الربع الثاني، على عكس «بلاكبيري» و«نوكيا».

وعرض التقرير معلومات عن أنظمة تشغيل الهواتف الخليوية الأكثر شعبية في الإمارات، فأظهر أن «آندرويد» هو نظام التشغيل الأكثر استخداما، يليه نظام التشغيل «آي أو أس»، في حين يشهد استخدام نظام التشغيل «سيمبيان» انخفاضا مع مرور الوقت، بينما زادت الحصة السوقية لنظام التشغيل «آي أو أس»، فيما انخفضت حصة «ريمز».

وكانت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الإمارات أعلنت في أغسطس/آب الماضي، حظر المكالمات الصوتية عبر الإنترنت، بما فيها برنامج خدمة «سكايب» للاتصال المجاني.

كما أعلنت الهيئة ذاتها في سبتمبر/أيلول 2014، أن خدمة برنامج «فايبر» للاتصالات عبر الانترنت غير مصرح بها في الدولة.

 

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات الاتصالات التواصل الاجتماعي الهواتف الذكية سكايب فايبر فيس بوك آي فون 6

الإمارات تحظر المكالمات الصوتية عبر الإنترنت بما فيها «سكايب»

«آبل» تعتزم فتح أكبر متجر لها على الإطلاق في دبي

الانترنت في الإمارات بين مطرقة الحجب وسندان التجسس الأمني

الإمارات تحظر خدمة فايبر فى البلاد

بعد حجب عشرات المواقع الإلكترونية.. الإمارات تنشئ مركز دبى للأمن الإلكترونى