لتوزيع لقاح كورونا في الدول النامية.. بريطانيا تجمع مليار دولار من حلفائها

الأحد 10 يناير 2021 12:08 م

 جمعت المملكة المتحدة من حلفائها مليار دولار (820 مليون يورو) من أجل مساعدة "الدول المعرضة" للحصول على اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأحد قبل زيارة افتراضية للأمين العام للأمم المتحدة إلى لندن.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن هذا المبلغ الذي تم جمعه بشكل أساسي من كندا وألمانيا واليابان وأضافت إليه لندن 548 مليون جنيه استرليني (608 مليون يورو) بعدما وعدت بتقديم جنيه إسترليني مقابل كل أربع دولارات يتم جمعها، "سيسمح بتوزيع مليار جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في 92 دولة نامية هذه السنة".

وقال وزير الخارجية "دومينيك راب": "سنكون بمأمن من هذا الفيروس حين نصبح جميعا بمأمن، لذلك نركز جهودنا على حل عالمي لمشكلة عالمية".

وتابع "من الطبيعي بمناسبة الذكرى الـ75 لإنشاء الأمم المتحدة، أن تقوم المملكة المتحدة بمبادرة لدى حلفائها من أجل وضع مليار جرعة من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد في متناول الدول المعرضة".

وصدر الإعلان بالفعل في اليوم الأول من زيارة افتراضية يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" إلى المملكة المتحدة وتستمر ثلاثة أيام للاحتفال بذكرى قيام الأمم المتحدة التي عقدت أول اجتماع لها في لندن.

وقال "غوتيريش" في بيان: "في هذه المرحلة من التقلبات الدولية الجديدة، يشرفني أن أزور افتراضيا المملكة المتحدة للاحتفال بهذه المناسبة”، موضحا أنه يأتي “لتجديد قضيتنا، وهي التغلب معا على التحديات العالمية والاحتفاء ببلد لعب دورا حاسما في إنشاء الأمم المتحدة".

ويشارك "غوتيريش" الأحد في مراسم افتراضية، ويعقد الإثنين اجتماعا مع رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" و"دومينيك راب" و"ألوك شارما" رئيس قمة المناخ “كوب26” التي تنظمها المملكة المتحدة هذه السنة في غلاسكو.

كما يشارك "غوتيريش" الإثنين مع "بوريس جونسون" في "قمة كوكب واحد" التي تنظمها فرنسا لإحياء دبلوماسية خضراء شلّها وباء كوفيد-19.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

الدول النامية لقاح كورونا كورونا بريطانيا

الأولى في العالم.. بريطانيا تبدأ حملة التطعيم بلقاح كورونا

وزير الصحة البريطاني: كل البالغين سيتلقون لقاح كورونا بحلول الخريف

أكثر من 54 ألف إصابة جديدة.. كورونا يسجل قفزة مخيفة في بريطانيا

بسبب نقص التوريدات.. حرب لقاحات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

الصحة العالمية تدعو بريطانيا للتخلي عن خطط التلقيح الجماعي ضد كورونا