ف.بوليسي: صفقة شراء إماراتي لبيتار القدس مهددة بالوقف

الأحد 10 يناير 2021 03:50 م

أكدت مجلة "فورين بوليسي" أن صفقة شراء إماراتي ينتمي إلى العائلة الحاكمة لنادي "بيتار القدس" الإسرائيلي لكرة القدم مهددة بالوقف بسبب ردود الفعل الساخطة لجماهير النادي من جانب وعلامات الاستفهام التي تدور حول نزاهة الصفقة من جانب آخر.

وأوضحت المجلة أن تمرير الصفقة يعني أن "الفريق الذي لم يشتر ولا لاعب عربي أصبح وبشكل مفاجئ بيد مالك عربي ورمز للعلاقة العاطفية المزدهرة بين إسرائيل والإمارات"، ما قد يواجه بردود فعل عنيفة من جمهوره المعروف بدعم اليمين المتطرف، والذي تظاهر دفاعا عن جندي إسرائيلي قتل فلسطينيا دون مبرر.

ونقلت المجلة عن "مايا زينشتين" التي أعدت فليما عن مشجعي بيتار: "كل كرة القدم سياسية في إسرائيل"، مشيرة إلى أن حملة النادي دفاعا عن الجندي أثرت على صورته وأدت لتراجع موارده، لكنها زادت من شهرته بين اليمين المتطرف.

ولنادي "بيتار القدس" علاقات تاريخية مع حزب الليكود الذي يترأسه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وفي الوقت الذي ظل فيه اللاعبون العرب جزءا مهما في المنتخب الإسرائيلي وبقية الأندية الإسرائيلية، إلا أن بيتار رفض أن يضم أيا منهم إلى صفوفه.

ويهتف مشجعو النادي الإسرائيلي بشكل دائم هتافات "الموت للعرب"، ولطالما تحرشوا بلاعبين مسلمين من الشيشان انضما للفريق عام 2013 حتى خرجا منه، وتنتشر بينهم اليافطات التي تؤكد على "طهارته من اللاعبين غير اليهود وللأبد".

كما أن الأسئلة حول نزاهة صفقة شراء الشيخ "حمد بن خليفة" لـ50% من نادي بيتار القدس والمعايير التي وقعت من خلالها محل تحقيق الآن من جانب الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم.

وتدور هذه الأسئلة حول الغموض الذي يغلف التفاصيل المالية للصفقة، ولذا حذر خبراء مكافحة غسيل الأموال الإسرائيليين من المحاذير النابعة من شراء "بن خليفة" لنصف "بيتار القدس"، باعتباره "شيخ غير معروف في العائلة الحاكمة"، ويشير موقع شركته إلى أنها تعمل في التجارة والتكنولوجيا الزراعية إلى التعدين وأجهزة الاتصال لإقامة الدفيئات الذكية في الإمارات، وهو مجال بعيد تماما عن الاستثمار الرياضي.

وتشاركت شركة الشيخ الإماراتي القابضة مع شركة العملة المشفرة "غوتشين" ورجل الأعمال البولندي "رومان زيمين"، المتهم لدى السلطات البولندية بالفساد.

ولذا لم يدعم الكثيرون في إسرائيل الصفقة، وقام بعض مشجعي بيتار القدس بتهديد مالك النادي "موشيه حجيج".

وقال متحدث باسم الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، إن الاتحاد طلبت توضيحات ووجهت عدة أسئلة لنادي "بيتار" في 31 ديسمبر/كانون الأول، وبعد اجتماعه مرة ثانية في 6 يناير/كانون الثاني، أصدر بيانا قالت فيه إنه لم يوافق على عملية البيع لأن "بيتار" لم يجب على الأسئلة، مشيرا إلى أن عملية التدقيق مستمرة.

واستعان الاتحاد بشركة مالية إسرائيلية معروفة هي "مجدو للاستخبارات المالية"؛ كي تقوم بمراجعة مالية دقيقة، وعندما سئلت الشركة إن كانت تحقق في إمكانية عملية شراء بالإنابة، قال المتحدث باسمها "شلومو بارزيل": "نقوم بفحص كل شيء ضروري وممكن"، وتوقع قرارا في غضون أسبوعين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات بيتار القدس إسرائيل

من جديد.. جماهير بيتار القدس الإسرائيلي تهاجم النبي محمد والإمارات

بعد حملة فلسطينية.. نادي برشلونة يقرر إلغاء مباراته أمام بيتار القدس الإسرائيلي