الإمارات: الخلاف مع قطر انتهى والمرحلة القادمة لبناء الثقة

الاثنين 11 يناير 2021 12:21 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، "أنور قرقاش"، إن خلاف بلاده مع دولة قطر انتهى بتوقيع اتفاق المصالحة بقمة العلا، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة هي "لبناء الثقة" بين أطراف الأزمة الخليجية.

وفي مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" عربية (الممولة من أبوظبي) علّق "قرقاش" على اتفاق المصالحة قائلا: "انتهينا من الخلاف. والإمارات من خلال إعلان العلا ومن خلال الثقة في قيادة السعودية لهذا الملف أنهت هذا الخلاف".

وتابع: "أعتقد أن هناك حاجة لمخاطبة عواطف الناس وعقولهم. فما من شك أن شعوب الخليج تريد هذه المصالحة وأن تقلب صفحة الخلاف، ولكن العقول أيضا في خلاف ممتد مثل هذا تحتاج إلى خطوات بناء ثقة في المرحلة القادمة".

وأشار "قرقاش" إلى وجود مسائل أخرى "أكثر استعصاء خلال المرحلة القادمة"، مردفا: "هذه يجب أن نتعامل معها بنضج وبشفافية وعقلية".

وأضاف: "مهم جدا أن نخاطب الشعوب، ونقول لها إننا مقبلين على مرحلة جديدة، وطوينا صفحة الخلاف. (هناك) صفحة بيضاء جديدة نحاول من خلالها تعزيز العمل الخليجي، ويجب أن نقول لها (الشعوب) إن بعض المسائل تتطلب بعض الوقت".

والأربعاء، أعلن "قرقاش"، أن بلاده وضعت ثقتها في السعودية لقيادة التفاوض حول المطالب الـ13 لتحقيق المصالحة مع قطر.

وأوضح الوزير الإماراتي، أن الفكرة الأساسية للمطالب كانت محاولة وضع قواعد عدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأضاف: "ما وصلنا إليه هو الخطوط العريضة العامة التي تحكم بشكل أساسي العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي، وفي حالة مصر أيضًا وهي عضو في جامعة الدول العربية".

وتابع: "راضون جدا عن ما توصلنا إليه ونريد البناء عليه وأن ننظر إلى المستقبل للبناء عليه، والتأكد من أن دول مجلس التعاون في هذه المنطقة المضطربة للغاية هي أكثر صلابة وتوحيدا وتتطلع للمستقبل بانسجام تام".

وكانت المنطقة الخليجية تشهد أزمة غير مسبوقة منذ 5 يونيو/ حزيران 2017، بعد أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر.

وزعمت تلك الدول في حينها دعم قطر للإرهاب، ووضعت قائمة بـ13 أمام الأخيرة لتنفيذها، وهو ما اعتبرته الدوحة "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل"، ونفت بشكل قاطع اتهامها بدعم الإرهاب.

غير أنه، وفي اختراق كبير للأزمة التي تواصلت لأكثر من 3 سنوات، وقع قادة دول الخليج البيان الختامي للقمة الـ41 و"بيان العلا"، واللذان تضمنا التأكيد على وحدة الصف وتعزيز التعاون المشترك، وإنهاء الأزمة بالكامل.

كما أعلنت الكويت، الإثنين، أن السعودية وقطر اتفقتا على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، فضلا عن معالجة كافة المواضيع ذات الصلة، في إشارة إلى تداعيات الأزمة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية العلاقات القطرية الإماراتية أنور قرقاش

بعد المصالحة الخليجية.. أول طائرة قطرية تعبر أجواء الإمارات