مصادر: قرار مصري بفتح الأجواء مع قطر خلال ساعات قليلة

الاثنين 11 يناير 2021 10:43 م

قالت مصادر، مساء الإثنين، إن قرارا مصريا سيعلن، خلال ساعات قليلة، بفتح أجواء البلاد أمام الطائرات القطرية، وذلك بعد يوم واحد من إعلان البحرين قرارا مماثلا، سبقته قرارات إماراتية وسعودية بهذا الخصوص.

ونقلت صحيفة "الشروق" المصرية الخاصة، عن مصادر وصفتها بالرفيعة، قولها إن وزارة الطيران المدني تلقت خطابا من وزارة الخارجية منذ قليل بشأن فتح الأجواء المصرية مع دولة قطر، والسماح بتسيير رحلات بين البلدين.

ورجحت المصادر أن يبدأ تفعيل القرار منتصف ليل الإثنين.

وذكرت المصادر أنه سيتم تحديد جدول الرحلات خلال الأسبوع الجاري بهدف إعادة تنظيم الرحلات الجوية بين مصر وقطر، بعد أن توقفت الحركة منذ أكثر من 3 سنوات بسبب قطع العلاقات بين الرباعي العربي والدوحة.

ومساء الأحد، أعلنت البحرين، فتح أجوائها أمام الطائرات القطرية، ابتداء من الإثنين.

وجاء قرار البحرين بفتح الأجواء أمام الطيران القطري، بعد يومين من قرار إماراتي مماثل، حيث أعلنت أبوظبي فتح مجالها الجوي أمام طائرات قطر اعتبارا من السبت 9 يناير/كانون الثاني الجاري، بالإضافة إلى المنافذ البرية والبحرية أيضا.

وكانت السعودية قد أعلنت، مساء الإثنين الماضي، عشية قمة العلا بالمملكة، عن فتح المنافذ البرية والبحرية والأجواء مع قطر.

وقبل يومين، بدأ تدفق المسافرين بين السعودية وقطر على جانبي معبر "سلوى" الحدودي.

وتأتي تلك التطورات، تنفيذا لاتفاق المصالحة الخليجية الذي تم توقيعه خلال قمة العلا بالسعودية، الثلاثاء الماضي، بوساطة كويتية ومشاركة أمريكية، لينهي أكثر من ثلاثة سنوات من الحصار الذي أعلنته السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المصالحة الخليجية اتفاق العلا فتح الأجواء الطائرات القطرية الأجواء المصرية

بعد السعودية.. الإمارات تفتح كافة منافذها مع قطر السبت