شتاء طويل.. كورونا يضرب بقوة في عدة دول وتشاؤم حول تخفيف الإغلاق

الثلاثاء 12 يناير 2021 03:49 م

من جديد؛ عاد فيروس كورونا، ليضرب بقوة في العديد من بقاع العالم مع بدايات فصل الشتاء، ما اضطر العديد من الدول لتشديد الإجراءات مرة أخرى، والتي تنوعت ما بين إغلاق شامل وجزئي وحظر تجوال.

التفشي المفاجئ للضيف الثقيل هذه المرة، بدد الآمال بالعودة القريبة للحياة الطبيعية، مع بدء الكثير من دول العالم في حملات التطعيم ضد الفيروس.

تلك الآمال ساعد في تبديدها أيضا ما أعلنته عدة دول بينها بريطانيا واليابان وجنوب أفريقيا عن اكتشاف سلالات جديدة من الفيروس، وهو ما أثار خشية البعض من أن اللقاح الجديد قد لا يفيد مع تلك السلاسلات، ورغم تدخل المنتجين للقاحات وطمأنة الجماهير، ما زالت الشكوك تساور الكثيرين.

ففي أوروبا، ذكرت تقارير صحفية ألمانية، أن المستشارة "أنجيلا ميركل"، تدرس إمكانية تمديد إجراءات الإغلاق بسبب تفشي كورونا حتى أبريل/ نيسان المقبل.

وقالت": "إذا لم ننجح في وقف انتشار السلالة البريطانية، عندئذ سيكون لدينا عشرة أضعاف عدد الحالات.. نحتاج ثمانية إلى عشرة أسابيع أخرى من الإجراءات الصارمة".

وجاء تصريح "ميركل" بعد أن فرضت بلادها الإثنين، إجراءات صارمة بخصوص الاجتماعات الخاصة، والقيود المحتملة على السفر لبعض المناطق التي ترتفع فيها نسبة الإصابة، إضافة إلى اختبارين سلبيين لأي شخص يصل إلى ألمانيا من منطقة معرضة للخطر.

أما بريطانيا التي تعيش إغلاقا شاملا منذ نحو أسبوع، فقد سجلت رغم ذلك قفزة قياسية في عدد الإصابات والوفيات، الإثنين، ففي غضون 24 ساعة فقط سجلت البلاد 54 ألف و940 إصابة جديدة، بالإضافة إلى 563 حالة وفاة.

الأمر لم يتوقف على أوروبا، حيث تسود حالة من الرعب في ولاية كاليفورنيا الأمريكية التي سجلت أكثر من 30 ألف حالة وفاة بكورونا منذ بدء تفشي الوباء قبل عام، حسبما أظهرت بيانات جامعة "جون هوبكنز" الإثنين.

وتفجرت الوفيات منذ أكتوبر/تشرين الأول، واستغرقت الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان 6 أشهر لتسجيل أول ألف حالة وفاة، ولكن في غضون شهر واحد ارتفع العدد من 20 إلى 30 ألفا.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، أبلغت السلطات الصحية بالولاية عن رقم قياسي في يومين ببلوغ الوفيات 1163 حالة وفاة، فيما اكتظت المستشفيات بالمصابين.

وحذر مسؤولون في الصحة بأن الأسوأ لم يأت بعد، وأن على الجميع الانتظار لنهاية الشهر لمعرفة تداعيات احتفالات رأس السنة على أعداد المصابين.

وتتصدر كاليفورنيا التي يبلغ عدد سكانها 40 مليون شخص إصابات كورونا في الولايات المتحدة بحوالي 2.6 ملايين حالة إصابة.

وفي آسيا، كشفت السلطات الماليزية، الثلاثاء، عن تسجيل 3309 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية، وهي أكبر زيادة يومية منذ بداية الجائحة.

وأعلن ملك ماليزيا، السلطان "عبدالله سلطان أحمد شاه"، الثلاثاء، حالة الطوارئ في سائر أنحاء المملكة لمكافحة الجائحة التي يهدّد تفشّيها بانهيار النظام الصحي في البلاد.

وفي منطقة الشرق الأوسط، أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان، حالة الطوارئ العامة الصحية والإغلاق التام للبلاد من 14 إلى 25 يناير/كانون الثاني الجاري، ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة الوباء الي تفشى في الآونة الأخيرة.

كما أعلنت السلطات الصحية في إسرائيل، الثلاثاء، تسجيل 9589 إصابة جديدة بالفيروس، وذلك في أعلى حصيلة يومية منذ بداية الجائحة.

وذكرت وزارة الصحة، في بيانها الذي أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن إجمالي عدد الإصابات تجاوز 491 ألف حالة، تعافي منهم 420 ألف حالة.

وأشارت إلى أن حصيلة الوفيات بلغت 3704 حالات على مستوى البلاد بعد تسجيل 59 حالة، من بينها 1027 حالة خطرة و247 حالة تم وضعها على أجهزة التنفس الصناعي.

تلك الزيادات في الإصابات والإجراءات المشددة، أفرزت حالة من التشاؤم حول فرص تخفيف الإجراءت الاحترازية حتى لو جزئيا. وهو تشاؤم عززته منظمة الصحة العالمية، عندما قالت إن المناعة الجماعية ضد (كوفيد-19) لن تتحقق هذا العام، رغم بدء توزيع اللقاحات في بلدان عدة.

وقالت المسؤولة العلمية في المنظمة "سمية سواميناثان"، من جنيف: "لن نبلغ (...) المناعة الجماعية في 2021"، مشددة على أهمية مواصلة تطبيق إجراءات الحماية مثل التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي ووضع الكمامة للسيطرة على الوباء.

وحتى الثلاثاء، تجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم 91 مليونا.

كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين يقترب من 65.4 ملايين، فيما تجاوز إجمالي الوفيات المليون و952 ألف حالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا ماليزيا بريطانيا إغلاق إسرائيل لبنان

أكثر من 54 ألف إصابة جديدة.. كورونا يسجل قفزة مخيفة في بريطانيا

"20-20-20".. قاعدة لحماية النظر في فترة إغلاق كورونا

وفيات كورونا حول العالم تتجاوز مليوني شخص