محسن رضائي: أسعى لبناء الحزام الذهبي الإيراني للسيطرة على المنطقة

الأربعاء 13 يناير 2021 01:01 ص

دعا أمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني ومرشح الرئاسة للعام الحالي الجنرال "محسن رضائي"، إلى بناء مشروع إيراني جديد، وصفه بـ"الحزام الذهبي الإيراني"، في منطقة الشرق الأوسط، قال إنه يهدف للسيطرة على المنطقة.

وقال "رضائي"، في تصريحات الثلاثاء: "في رؤيتنا الإستراتيجية التي وضعناها ضمن تحليلنا وبرامجنا الانتخابي مشروع الحزام الذهبي الإيراني بمنطقة الشرق الأوسط. سيمتد هذا الحزام من أفغانستان إلى إيران، مروراً بالعراق وسوريا، حتى مياه البحر الأبيض المتوسط في لبنان".

حول تصريحات الرئيس "حسن روحاني"، التي دعا فيها إلى إجراء استفتاء شعبي حول القضايا المصيرية التي تؤثر على حياة المواطنين مباشرة، كالملف النووي وتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة، قال "رضائي": "نحن لا نحتاج إلى إجراء استفتاء شعبي، بل إلى مشروع الحزام الذهبي، للسيطرة الكاملة على منطقة الشرق الأوسط، والتأثير على القوى العالمية"، على حد تعبيره.

وأضاف: "من الملاحظ أن معظم الأحداث خلال الـ20 عاماً الماضية، حدثت في هذا الحزام، وفي الوقت نفسه أوضحت أنه إذا كانت هناك قوة إقليمية تسيطر على هذا الحزام فسيكون بإمكانها الإشراف وإدارة شؤون المنطقة بأكملها".

وفيما يتعلق بأهمية سيطرة إيران على هذا الحزام، قال "رضائي": "على الرغم من أننا لسنا دولة ذات قوة دولية، ولكن يمكننا التأثير على القوى الدولية من خلال الانتشار في هذا الحزام".

وسبق أن شغل "رضائي"، منصب قائد الحرس الثوري الإيراني.

وترشح "رضائي" للانتخابات الرئاسية عام 2009، وهي انتخابات كانت مثيرة للجدل حيث فاز فيها الرئيس الأسبق "محمود أحمدي نجاد" بولاية ثانية.

كما ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2013، وحصل على المرتبة الرابعة، بعد الرئيس الحالي "حسن روحاني"، ورئيس البرلمان الحالي "محمد باقر قاليباف"، و عضو مجلس الأمن القومي الإيراني"سعيد جليلي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محسن رضائي إيران الحزام الإيراني الحزام الذهبي سياسات إيران

مسؤول إيراني: سنسوي تل أبيب بالأرض إذا تحركت ضدنا