الأربعاء 13 يناير 2021 05:22 ص

قال عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي المصرية "عادل خطاب"، إن بلاده الأعلى في وفيات "كورونا" بالشرق الأوسط.

وأكد "خطاب" في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" عبر فضائية "dmc" المصرية، الثلاثاء، أن أعداد الوفيات من فيروس "كورونا" خلال العشرة أيام الماضية في تزايد مستمر.

وأوضح المسؤول المصري أنه لا يمكن التأكيد بانخفاض منحنى إصابات "كورونا" في ظل تغير أعداد الحالات على مدار الأيام، في هذه الآونة، مشيرا إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية كانت أعداد المصابين بـ"كورونا" تتراوح بين 1000-1400 يوميا، وعدد الوفيات يقدر بـ50 يوميا.

 

 

وسجلت مصر 150 ألفا و753 إصابة مؤكدة بـ"كورونا"، و8 آلاف و249 وفاة بالمرض، منذ بدء الجائحة فيها قبل أكثر من 10 أشهر.

وكانت شبكة BBC البريطانية قد نشرت تقريرا أورد إحصاءات رسمية مفادها أن معدل الوفيات في مصر بالفيروس التاجي زاد بمعدل 60 ألف حالة وفاة خلال 3 شهور من العام الماضي (مايو/أيار- يونيو/حزيران- يوليو/تموز) مقارنة بمتوسط الوفيات في نفس الشهور خلال 5 سنوات.

وفي 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أكد عضو اللجنة القومية لمكافحة فيروس "كورونا" في مصر، الدكتور "محمد النادي"، وهو متخصص في الأمراض الصدرية، أن "الرقم الحقيقي لإصابات كورونا في مصر 10 أضعاف المعلن، وسنكون مجاملين أيضا لأن هذا أقل تقدير".

وفي 6 يناير/كانون الثاني الجاري، أقرت وزيرة الصحة المصرية "هالة زايد"، بأن إصابات فيروس "كورونا" التي تعلنها الوزارة في البلاد يوميا هي عُشر العدد الفعلي للإصابات.

وقالت وزارة الصحة المصرية، إن الاختبارات السريرية للقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس "كورونا"، قد تبدأ قريبا في مصر.

وأبرم الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقية مع شركة الأدوية الرائدة المصرية "فاركو" لتزويد مصر بـ25 مليون جرعة من "سبوتنيك V".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات