الأربعاء 13 يناير 2021 04:19 م

تلاحق الاستخبارات التركية بكامل طاقتها محاولات من جهات خارجية متعددة للتجسس على برامجها الدفاعية التي شهدت ازدهارا كبيرا خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب أحدث بيانات لجمعية المصدرين الأتراك، فإن صادرات الصناعات الدفاعية التركية وصلت عام 2020 إلى 2.3 مليارhj دولار، ويتوقع أن تصل إلى قرابة 3 مليارات في عام 2021.

والثلاثاء، أوقفت السلطات التركية 6 أشخاص بينهم موظف سابق في مؤسسة الصناعات الدفاعية، على خلفية نقلهم مشاريع للمؤسسة إلى مسؤولي شركات أجنبية.

وجاء ذلك في أعقاب عملية أمنية واسعة نفذت بالتعاون بين قوى الأمن والاستخبارات التركية بعد عملية تحر ومراقبة استمرت لأكثر من عام.

وأوضحت النيابة العامة بأنقرة في بيان الثلاثاء، أن الموقوفين تقاضوا أموالا مقابل تسريب مشاريع الصناعات الدفاعية لشركات أجنبية.

وبحسب صحيفة "ديلي صباح" التركيةP فإن أبرز الموقوفين هو مدير أحد المشاريع الحساسة في الصناعات الدفاعية التركية.

وذكرت الصحيفة أن المسؤول المذكور سرب معلومات مهمة لجهات خارجية، حيث عثر في منزله على مبلغ 5 ملايين يورو حصل عليها مقابل تسريب هذه المعلومات.

وقبل أسابيعP اعتقلت الاستخبارات التركية شخصين يحملان الجنسية الروسية وهما يلتقطان صوراً بشكل سري لمنشأة تابعة للشركة التركية المصنعة للطائرات المسيرة من طراز بيرقدار في إسطنبول، وبعد توقيفهم لأيام تم الإفراج عنهم مع ضرورة مغادرتهم البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات