للمرة الأولى.. إسرائيل تكشف عن تعيين قائم بالأعمال في البحرين

الخميس 14 يناير 2021 03:18 م

كشفت إسرائيل، الخميس، للمرة الأولى عن تعيين "قائم بالأعمال" في البحرين.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عبر  حساب "إسرائيل بالعربية" التابع لها: "اجتمع إيتاي تاجنر، القائم بأعمال سفير إسرائيل لدى البحرين، مع الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الدولية".

وأضافت: "أعرب تاجنر عن تقدير إسرائيل للسياسة الحكيمة والرائدة لمملكة البحرين، التي تسهم في تعزيز أمن وازدهار المنطقة، متمنيًا للمملكة دوام التقدم والرقي".

ووقّعت البحرين والإمارات، في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ولحق بهما في الخطوة ذاتها كل من السودان والمغرب.

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفق وزيرا خارجية إسرائيل والبحرين على تبادل فتح السفارات في المنامة وتل أبيب، وذلك في الوقت الذي يتطلعان فيه لتعزيز التعاون الذي روجت له واشنطن باعتباره تحالفا مناهضا لإيران ينطوي على مكاسب اقتصادية.

 فيما زار وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية العاصمة البحرينية المنامة، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لاختيار موقع سفارة إسرائيل.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن ممثلين عن الخارجية الإسرائيلية تفقدوا عدة عقارات بالمنامة لاختيار أنسبها من أجل إقامة السفارة.

وفيما أثار تطبيع كل من البحرين والإمارات والمغرب والسودان مع إسرائيل خلال عام 2020 غضبا فلسطينيا، قدمت الدول الأربع مبررات متفاوتة للخطوة، مؤكدة أنها لن تؤثر على دعمها للقضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل إيتاي تاجنر

مظاهرات بحرينية ضد التطبيع بعد تعيين مبعوث إسرائيلي بالمنامة (صور)

الإمارات تصادق على إنشاء سفارة لها بإسرائيل.. وتل أبيب ترحب

ناعيا ضحايا الهولوكوست.. وزير خارجية البحرين يبعث رسالة لنظيره الإسرائيلي