الخامسة خلال 10 أيام.. إيران تطلق مناورات صاروخية وجوية وسط البلاد

الجمعة 15 يناير 2021 02:45 م

أطلقت إيران مناورات عسكرية دفاعية في منطقة الصحراء المركزية وسط البلاد.

وقال المركز الإعلامي لقوات الحرس الثوري، إن المناورات التي انطلقت تحت مسمى "الرسول الأعظم" ستقوم القوات الصاروخية من خلالها باختبار إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة للقوات الجوية الإيرانية.

وأوضح أن القوات الإيرانية تجهز لإطلاق أعداد كبيرة من صواريخ أرض-أرض باليستية بالتزامن مع تسيير الطائرات المسيرة الهجومية الحاملة للقنابل.

وجرت المرحلة الأولى بحضور القائد العام للحرس الثوري، اللواء "حسين سلامي"، وقائد قوات الجو، العميد "أمير علي حاجي زادة"، بالإضافة إلى قادة من القوات المسلحة الإيرانية.

وتم في هذه المرحلة استخدام طرازات جديدة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، حيث تمكنت الصواريخ والمسيرات من تدمير أهداف العدو المفترضة.

والمناورات التي أجرى الحرس الثوري الإيراني مرحلتها الأولى، هي الخامسة من نوعها في غضون 10 أيام، جاءت بعد مناورات صاروخية في بحر عمان وشمال المحيط الأطلسي للجيش الإيراني، يومي الأربعاء والخميس.

وكشف الجيش في هذه المناورات عن أكبر سفينة عسكرية إيرانية باسم "مكران"، وهي حاملة مروحيات، فضلاً عن فرقاطة "زره" الصاروخية التي تعمل كـ"قاعدة بحرية عائمة" تشارك في المهمات البحرية في المياه الإيرانية.

وتأتي المناورات والخطوات العسكرية الإيرانية في إطار استعدادات إيرانية لمواجهة أي حرب محتملة قد تحدث مع الولايات المتحدة، حيث ارتفع أخيراً منسوب التوتر بين طهران وواشنطن وسط اتهامات متبادلة بالسعي لإشعال الحرب.

ولا تستبعد  تقارير احتمال قيام الولايات المتحدة، خلال الفترة المتبقية لولاية "دونالد ترامب"، بتوجيه ضربات لمواقع نووية وعسكرية إيرانية، خاصة أنها استقدمت معدات عسكرية استراتيجية إلى المنطقة خلال الفترة الأخيرة، وقامت قواتها في الخليج بتحركات تصفها طهران بأنها "مشبوهة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القوات الجوية الإيرانية الحرس الثوري إيران مناورات عسكرية إيرانية

مكران.. إيران تعرض أكبر سفينة عسكرية في تاريخها (صور)

ستراتفور: الغموض السياسي الأمريكي يدفع إسرائيل وإيران لمواجهة مباشرة

رغم تهديدات ترامب.. انطلاق مناورات القوة البرية للجيش الإيراني بسواحل مكران

ناشيونال إنترست: هذه رسائل إيران من المناورات الصاروخية الأخيرة

إيران: نمتلك قوة جوية وطائرات مسيرة قل نظيرها