مسؤول إسرائيلي: المملكة تعاقب نتنياهو بعد تسريب خبر لقائه مع بن سلمان

الجمعة 15 يناير 2021 03:58 م

قال مسؤول إسرائيلي لصحيفة "إيلاف" السعودية، إن السعودية تعاقب إسرائيل بعد تسريب لقاء ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بوقف الاتصالات السرية والتنسيق الأمني عن طريق الأمريكيين.

وأضاف أن "الأوضاع مع السعودية الآن غير ما كانت سابقا، فالسعوديون يقاطعون الإسرائيليين تماما، ولا يردون على اتصالاتهم وحتى الاتصالات غير المباشرة عن طريق الأمريكيين توقفت تماما بسبب تسريب مكتب نتنياهو لمزاعم عن لقاء جمعه مع بن سلمان في مدينة نيوم على البحر الأحمر".

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "إيلاف" بأن "السعودية تعاقب قادة إسرائيل بوقف كل أشكال الاتصالات السرية والتنسيق الأمني عن طريق الأمريكيين".

وأوضحت الصحيفة أن "هذا الأمر أدى إلى خلافات بين المستويين الأمني والسياسي في إسرائيل ينظر المستوى الأمني إلى العلاقات الإسرائيلية السعودية باهتمام بالغ، ويعتبرها جزءا من المصالح القومية لإسرائيل، بينما يركض السياسيون ليحدثوا الجميع عن لقاء هنا أو هناك كما قال المصدر، الأمر الذي يعود بالضرر على إسرائيل وليس على السعودية".

وأشار المصدر إلى أن "الضغوط الأمريكية التي مورست على السعودية من أجل توقيع اتفاق سلام لم تنجح، لذلك فإن طرق التسريب المتعمد وغيرها لن تنجح أيضا في الضغط على السعودية للتطبيع".

وأوضح أن "السعوديين سيجدون الوقت المناسب لإقامة علاقات علنية مع إسرائيل لكن ليس قبل التقدم على صعيد المسألة الفلسطينية، بالنظر إلى كون السعودية هي صاحبة المبادرة العربية ولن تتخلى عنها".

وكان وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" نفي لقاء ولي العهد أي مسؤولين إسرائيليين خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" للمملكة، مؤكدا أن المسؤولين الوحيدين الحاضرين كانوا أمريكيين وسعوديين.

وكان الإعلام الرسمي الإسرائيلي وأحد الوزراء، أكدوا لقاء "نتنياهو" سرا مع "بن سلمان" في مدينة نيوم بالسعودية في حضور وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، غير أن "نتنياهو" امتنع عن نفي الخبر أو تأكيده، وذلك بعد نفي وزير الخارجية السعودي.

وسبق أن نشرت تقارير غربية، أن موقف العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لا يزال متصلبا في معارضة التطبيع مع إسرائيل، دون التوصل لتسوية مرضية مع الفلسطينيين، على عكس نجله وولي عهده الأمير "محمد" الذي يريد المضي قدما بقرار التطبيع، لا سيما بعد انخراط الإمارات والبحرين في ركاب إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العلاقات السعودية الإسرائيلية التطبيع الخليجي لقاء نتنياهو وبن سلمان

لقاء نتنياهو وبن سلمان.. هدية أمريكية لإسرائيل بلا نتائج