رسائل من إدارة بايدن لإسرائيل: سندعم اتفاقيات التطبيع التي بدأها ترامب

الجمعة 15 يناير 2021 04:53 م

قال رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية، "إلياف بنيامين"، إن تل أبيب تلقت رسائل من إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، مفادها أن الإدارة الجديدة ستسعى إلى مواصلة عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية.

وأضافت "بنيامين"، خلال إحاطة لمعاهد أبحاث وناشطين مؤيدين لإسرائيل: "لا أعتقد أنه بالإمكان إعادة العلاقات التي أقيمت بين إسرائيل والدول العربية في الأشهر الأخيرة إلى الوراء".

وأكد أنه "توجد أمام الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة أمور كثيرة على الطاولة قبل أن ينشغلوا بإسرائيل، لكننا على اتصال مع طاقم بايدن، وسمعنا منهم أنهم يؤيدون عملية التطبيع، وأنهم مستعدون لمواصلته وسنعمل معهم على ذلك".

وذكر "بنيامين" أن إسرائيل تواصل الاتصالات مع دول أخرى في شمال أفريقيا والخليج بهدف التوصل إلى اتفاقيات تطبيع علاقات أخرى، مضيفا أن "قسما منها مستعد أكثر وقسم مستعد أقل" للتوصل لاتفاقيات تطبيع، وأن بعض الدول "تنتظر رؤية كيفية تقدم العلاقات بين إسرائيل والدول التي طبعت".

وقال "بنيامين" إن طاقما من وزارة الخارجية موجود، الأسبوع الحالي، في الإمارات من أجل دفع خطوات لفتح سفارة إسرائيلية في أبوظبي وقنصلية في دبي.

وأشار إلى أن وفدا إماراتيا سيصل إلى إسرائيل بعد انتهاء الإغلاق الذي فرضته الحكومة الإسرائيلية من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا؛ لدفع فتح سفارة الإمارات في إسرائيل.

وكان "بايدن" قد أعلن في بيان خلال حملته الانتخابية، عن تأييده لاتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. 

وترددت تقارير أن إسرائيل قلقة من احتمال "فتور" العلاقات بين إدارة "بايدن" وبين السعودية ومصر والإمارات، خصوصا على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان والحرب في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن إسرائيل التطبيع العربي الإسرائيلي

مستقبل التطبيع العربي الإسرائيلي في عهد بايدن

وزير خارجية بايدن: ملتزمون بأمن إسرائيل وسنشرك دول الخليج بمفاوضات إيران

منحازون لإسرائيل.. شخصيات يهودية اختارهم بايدن في إدارته

مستقبل التطبيع العربي مع إسرائيل في عهد بايدن

أمريكا وإسرائيل والإمارات تدشن مجموعتي عمل للتعايش الديني وقضايا المياه