الجمعة 15 يناير 2021 06:33 م

كشفت البحرين عن تدخل سلطنة عمان للتوسط في الإفراج عن الصياديين البحرينيين الذي احتجزتهم قطر مؤخرا.

ووجهت الخارجية البحرينية، في بيان لها الجمعة، "شكراً لسلطنة عُمان على جهودها لإطلاق سراح البحرينيين المحتجزين بقطر وتسهيل عودتهم للمملكة".

وقالت إن إفراج قطر عن البحارة "يعكس الروح المطلوبة لاستكمال معالجة الموضوعات العالقة وتعزيز مسيرة مجلس التعاون الخليجي".

وأعربت عن أملها في أن تطلق قطر "سراح بحارة آسيويين يعملون على سفن صيد بحرينية، مراعاة لحالتهم الإنسانية".

والخميس، أعلنت البحرين أن قطر أفرجت عن بطل كمال الأجسام "سامي الحداد" واثنين آخرين، احتجزوا أثناء قيامهم برحلات صيد، بعد أيام من إنهاء الأزمة الأكبر التي استمرت لسنوات داخل مجلس التعاون الخليجي.

وذكرت وزارة الداخلية البحرينية، في بيان، أنها "تلقت إخطاراً من وزارة الخارجية بأنه تم الإفراج عن المواطنين البحرينيين الذين تم القبض عليهم من قبل أمن السواحل والحدود القطري في عرض البحر، بتاريخ 8 يناير/كانون الثاني 2021، أثناء قيامهم برحلة صيد بحري".

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن سفارة البحرين في سلطة عمان أفادت بأنه تم وصول المواطنين البحرينيين إليها، حيث تم الاتصال بهم والاطمئنان عليهم.

وخلال الأسابيع الماضية، أوقفت السلطات القطرية قاربين بحرينيين، كانا يقومان بالصيد في المياه الإقليمية لقطر، في خطوة اعتبرتها الدوحة "انتهاكا لسيادتها وسلامتها الإقليمية وأمنها"، في وقت وجهت فيه البحرين رسالة إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، قالت فيها إن ادعاءات قطر "غير صحيحة".

وأنهت المصالحة التي جرت في مدينة العلا السعودية، في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، خلافاً استمرت أكثر من 3 أعوام ونصف العام، بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد