على عكس دول العالم.. إندونيسيا تلقح الشباب ضد كورونا أولا

السبت 16 يناير 2021 11:57 ص

على عكس دول العالم، قرَّرت إندونيسيا، الدولة الأكثر تضرراً بجائحة "كورونا" في آسيا، استهداف الشباب في حملة التطعيم ضد الفيروس وليس كبار السن.

وبحسب شبكة BBC البريطانية، فإن إندونيسيا قد قررت، الجمعة، إعطاء الأولوية في التطعيم ضد فيروس "كورونا" لضباط الشرطة وأفراد الجيش والمعلمين وموظفي الخدمة المدنية، وذلك قبل تقديم اللقاح إلى شريحة أكبر من البالغين دون سن 60 عاماً.

وتشير الوكالة إلى أن مسؤولي الصحة في إندونيسيا يرون أن أفضل طريقة لكبح انتشار الفيروس هي استهداف الفئات التي تنشره على نطاق واسع، وهي فئة الشباب، المعنية أيضاً بتقوية الاقتصاد.

والأربعاء، تلقى الرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو" (59 عاماً) أول جرعة من اللقاح الصيني الذي تنتجه شركة "سينوفاك"، فيما لن يحصل نائب الرئيس "معروف أمين" ( 77 عاماً) على اللقاح في وقت مبكر لأنه كبير في السن.

لماذا البدء بالشباب؟

الدكتورة "سيتي نادية ترميزي"، المتحدثة باسم وزارة الصحة لبرنامج التطعيم ضد فيروس "Covid-19"، أشارت إلى أن "تحصين أفراد الأسرة العاملين سيعني أنهم لا يجلبون الفيروس إلى المنزل، حيث يوجد أقاربهم الأكبر سناً".

كما أضافت: "هناك فائدة إضافية من هذا النهج، وهي أنه من خلال تطعيم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاماً، فإننا نقدم أيضاً بعض الحماية للمسنين الذين يعيشون معهم". 

من جانبه، يعتقد البروفيسور "أمين سوباندريو"، عضو مجلس إدارة يقدم المشورة للحكومة بشأن استراتيجية "الشباب أولاً"، بأن 60-70% من سكان العالم يجب أن يكونوا محصَّنين لمنع انتشار فيروس "كورونا" بسهولة، ومع ذلك سترتفع هذه الأرقام بشكل كبير إذا انتشرت المتغيرات الجديدة الأكثر قابلية للانتقال على نطاق واسع.

وقال البروفيسور "سويباندريو": "هذا هو الهدف طويل المدى، أو على الأقل نقوم بتقليل انتشار الفيروس بشكل كبير، بحيث يكون الوباء تحت السيطرة، ويمكننا إعادة الاقتصاد إلى العمل". 

وتعد إندونيسيا أكثر الدول تضرراً في آسيا من الوباء، إذ سجلت منذ انتشاره فيها أكثر من 860 ألف إصابة، وما لا يقل عن 25 ألف وفاة، وفي العام الماضي كادت أن تتعرض إلى مجاعة.

يشار إلى أن دولاً أخرى حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، اتبعت مساراً مختلفاً، حيث اختارت إعطاء الأولوية للسكان الأكبر سناً، بحكم أنهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض المرض الحادة والموت بسببه.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إندونيسيا لقاح كورونا

ينتظر التجارب السريرية.. الإعلان عن أول لقاح سعودي مضاد لكورونا