السبت 16 يناير 2021 11:43 ص

فاز رئيس حكومة ولاية شمال الراين ويستفاليا الألمانية "أرمين لاشيت"، السبت، برئاسة "الحزب المسيحي الديمقراطي"، المنتمية إليه المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، متفوقا على منافسه "فريدريش ميرتس".

جاء ذلك في جولة الإعادة في الانتخابات التي جرت عبر الإنترنت بين "ميرتس" و"لاشيت" المعروف بعلاقاته الجيدة مع مجتمعات المهاجرين حتى لقُب بـ"أرمين التركي"، حسب إذاعة صوت ألمانيا.

وحصل "لاشيت"، المعروف بتأييده لاستمرار سياسات "ميركل"، على أغلبية تمثلت بـ521 صوتا من أصل 1001 مندوب تمت دعوتهم للتصويت، متقدما بذلك على "ميرتس" (466 صوتا) المنافس التاريخي للمستشارة والمؤيد لتوجيه الحزب إلى خط اليمين المحافظ حسب نتائج الاقتراع الداخلي.

وفي الجولة الأولى، تقدم "ميرتس" بـ385 صوتا، فيما حصل "لاشيت" على 380 صوتا، و"نوربرت روتجن" حل ثالثا بحصوله على 224 صوتا، وبذلك انحصرت المنافسة في الجولة الثانية بين "لاشيت" و"ميرتس".

وأصبح "لاشيت"، بفوزه اليوم، في موقع يسمح له بقيادة المعسكر المحافظ للانتخابات العامة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقبل التصويت في جولة الإعادة اليوم، أشاد "لاشيت" بالإنجازات التي حققتها المستشارة الألمانية طوال السنوات الماضية.

وقال، في خطاب له عبر الإنترنت، إن مكانة المستشارة يمكن تلخيصها في كلمة واحدة، ألا وهي: "الثقة".

في المقابل، ذكر "لاشيت" أن الناخبين لن يدلوا بأصواتهم لصالح الحزب المسيحي الديمقراطي نظير إنجازات الماضي، واصفا العقد الزمني الجديد بأنه "عقد التحديث"، مؤكدا ضرورة أن يصبح الحزب مجددا "مصنعا للأفكار".

وأضاف أن الحزب ليس "عرضا يقدمه شخص واحد"، مشيرا إلى أن القطاع العريض للمجتمع لم يعد معكوسا في الحزب، معلنا رغبته في قيادة الحزب كـ"قائد لفريق".

منافسة قوية من ميرتس

وكان الرئيس السابق للكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي "فريدريش ميرتس" أعلن بشكل غير مباشر أنه يعتزم الترشح للمنافسة على منصب المستشارية حال فوزه برئاسة "الحزب المسيحي الديمقراطي".

وقال "ميرتس" (65 عاما) في خطاب ترشحه لرئاسة الحزب خلال مؤتمره العام المنعقد عبر الإنترنت، إنه يتطلع "لقيادة هذا الحزب، لكن أيضا لقيادة بلدنا". 

وأضاف: "بصفتنا مسيحيون ديمقراطيون ألمان، نحن عازمون على قيادة الحكومة الاتحادية الألمانية القادمة مرة أخرى".

ودعا "ميرتس" الحزب إلى غرس الشجاعة والثقة في المواطنين في ألمانيا في ظل جائحة كورونا

وأشار إلى أنه تم تطوير لقاح ضد "كورونا" في ألمانيا، مؤكدا أنه سيكون هناك مخرج من أزمة الفيروس.

وللمرة الثانية خلال عامين، يفشل "ميرتس" في الفوز بزعامة "الحزب المسيحي الديمقراطي".

المصدر | الخليج الجديد + صوت ألمانيا