بعد مراوغات.. إسرائيل توافق على إدخال لقاح كورونا للفلسطينيين

الثلاثاء 19 يناير 2021 10:49 ص

أعلنت إسرائيل، الثلاثاء، موافقتها على تسلم السلطات الفلسطينية أول شحنة من اللقاح الروسي "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد مراوغات وتصريحات لمسؤولين بالرفض وعدم المسؤولية عن ذلك، قوبلت بانتقادات حقوقية دولية.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول إسرائيلي لم يكشف عن اسمه أنه من المقرر أن تتسلم السلطة الفلسطينية شحنة أولى مكونة من 5 آلاف وحدة من اللقاح الروسي ضد كورونا خلال 3 أشهر.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن مندوبا عن السلطة الفلسطينية سيجلب الشحنة إلى الضفة الغربية عبر الأردن، مشيرا أن وزارة الصحة الإسرائيلية أقرت استيرادها.

والإثنين، أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، أن فلسطين هي الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تقوم بتسجيل اللقاح الروسي، وأنها ستتسلم أول دفعة من اللقاح خلال 3 أشهر.

وقال في بيان: "يعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي عن قيام وزارة الصحة الفلسطينية بتسجيل لقاح "سبوتنيك V" ضد فيروس كورونا، وقد تم التسجيل في إطار إجراءات عاجلة "الاستخدام الطارئ"، دون القيام بأبحاث سريرية إضافية على أراضيها".

وأشار البيان إلى أن من المقرر توريد أول دفعات اللقاح الروسي ضد فيروس كورنا المستجد إلى فلسطين في الربع الأول من العام الجاري.

والأسبوع الماضي، قال وزير الصحة الإسرائيلي "يولي إدلشتاين"، إنه لا يعتقد أن تل أبيب عليها التزام أو مسؤولية بتزويد الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة بلقاح لفيروس "كورونا".

تلك التصريحات قوبلت بانتقادات حقوقية دولية من قبل عدة هيئات ومنظمات بينها "هيومن رايتس ووتش".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا إسرائيل فلسطين سبوتنيك اللقاح الروسي

إسرائيل تتملص من واجباتها وترفض تقديم لقاح كورونا لفلسطين

رشيدة طليب تعلق على مراوغة إسرائيل في إعطاء لقاحات كورونا للفلسطينيين

السلطات الفلسطينية تنفي تلقيها لقاح كورونا من إسرائيل