ظريف: أوقفوا تصدير السلاح لمجرمي الحرب السعوديين الذين يقطّعون معارضيهم

الثلاثاء 19 يناير 2021 03:59 م

دعا وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" إلى وقف تصدير الأسلحة لمن سماهم مجرمي الحرب السعوديين الذين يقطعون معارضيهم.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، موجها حديثه إلى شخص لم يسمه، ولكن يبدو أنه وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" الذي وجه انتقادات لإيران مؤخرا، وقال إنها تؤوي قيادات تنظيم "القاعدة".

وقال "ظريف" في تغريدته: "الزميل العزيز: بدأت عملك الوزاري ببيع أسلحة لمجرمي حرب سعوديين، تجنب الهراء السخيف عن إيران، تحقق من الواقع".

وأكمل: "أنتم تزعزعون استقرار منطقتنا، توقفوا عن دعم المجرمين الذين قطعوا منتقديهم (مقتل الإعلامي جمال خاشقجي) واستخدموا أسلحتكم لذبح الأطفال في اليمن".

واغتيل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، على يد فريق قتل سعودي، وأنكرت الرياض في البداية القصة، لكنها اعترفت بها، في نهاية الأمر، غير أنها زعمت أنهم تصرفوا بشكل فردي.

وأكدت الرياض أن "خاشقجي" قتل خلال عملية غير مصرح لها، لكن مسؤولين أتراكا وأمريكيين يرون أن الاغتيال ما كان لينفذ بدون موافقة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وأجريت محاكمة غير شفافة في السعودية حكم في نهايتها على 5 أشخاص بالإعدام لكن أحكامهم خففت في سبتمبر/أيلول الماضي للسجن 20 عاماً.

وجرت عملية الاغتيال بعد أشهر من تولي "بومبيو" الخارجية الأمريكية في عام 2018، والذي غض الطرف عن الجريمة كما فعل بقية أعضاء الإدارة الأمريكية بقيادة "دونالد ترامب".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قالت مؤخرا، إن "أحضان" طهران مفتوحة للسعودية والإمارات في حال حققتا شرطا واحدا يتعلق بالمسار الذي تتبعه كل من الدولتين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زادة": "لقد قلنا على الدوام بصورة واضحة ومحددة بأنه متى ما أصلحت هاتان الدولتان (الإمارات والسعودية) طريقهما الخاطئ واهتمتا بحقائق العلاقات والمنطقة فإن أحضاننا مفتوحة لهما".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران جمال خاشقجي المعارضين محمد جواد ظريف

بومبيو: لا يجب السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم بأي مستوى