مديرة الاستخبارات الأمريكية المرشحة: لا يجب السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي

الثلاثاء 19 يناير 2021 07:36 م

قالت "آفريل هينز" أول امرأة مرشحة لرئاسة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، إنه "لا يجب على الإطلاق السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي".

جاء ذلك خلال ردها على سؤال من أحد أعضاء مجلس الشيوخ، خلال جلسة استماع أمام لجنة الاستخبارات، الثلاثاء، للنظر في تعيينها.

 

وعن إمكانية عودة الرئيس المنتخب "جو بايدن" للاتفاق النووي الذي انسحب منه سلفه "دونالد ترامب" في 2018، قالت "هينز"، إنه "إذا عادت إيران للالتزام بالاتفاق النووي فسنعود، لكن أستبعد ذلك".

يشار إلى أنه في مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني، والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

ويوصف منصب رئيس الاستخبارات الوطنية بأنه الأرفع في الوسط الاستخباري الأمريكي، حيث يشرف مدير الاستخبارات الوطنية على 12 وكالة استخبارية وترفع إليه تقاريرها.

ويقول مراقبون إن وجود "هينز"، فضلا عن مديرة وكالة المخابرات الأمريكية "سي.آي.إيه" الحالية "جينا هاسبل"، في مثل هذه المواقع القيادية يمثل تحولاً واضحاً لصالح عمل المرأة في الأجهزة الاستخبارية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الاستخارات الأمريكية الوطنية سلاح نووي آفريل هينز

أمريكا تلمح للخيار العسكري ضد إيران: تقترب من حيازة سلاح نووي